الرئيس اللبناني: الجميع سيشارك في حكومة وحدة وطنية عتيدة

بيروت – عمان – حسين عبدالله – (رويترز) :-

اكد رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون أن تشكيل الحكومة بات اسرع من المتوقع، موضحا «ان هذا التشكيل يتطلّب في لبنان بعض الوقت لأن النظام اللبناني توافقي ويوجب اشراك الجميع في حكومة الوحدة الوطنية العتيدة»، مشددا على «ان مسار الاصلاح سيستكمل، بعد اقرار عدد من القوانين الضرورية، و«ان المشاريع الكبرى التي اعتمدتها خطة النهوض الاقتصادي سيتم الانطلاق بها فور تشكيل الحكومة».
وكان رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، قد قال امس، إنه يأمل أن يتم الانتهاء من تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال أقرب وقت.
وقال الحريري إن الجميع ملتزمون بالإصلاحات مشيرا إلى أن الحكومة ستحاول خفض الدعم الذي تدفعه للطاقة بنحو 600 مليون دولار في عام 2019. ويتحمل لبنان ثالث أعلى معدل للدين في العالم نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي. وقال الحريري أيضا إن جولة ثانية من عطاءات التنقيب البحري عن الطاقة من المفترض أن تبدأ في فبراير أو مارس.
وأضاف أن شركة بي.بي وشركات أمريكية أبدت اهتماما بهذا. وكانت الجولة الأولى من عمليات التنقيب في لبنان قد بدأت في مايو بعد أن وافقت السلطات على خطة قدمها اتحاد شركات يضم توتال الفرنسية وإيني الإيطالية ونوفاتك الروسية.