علماء يبتكرون دواء مضادا للصرع يخفف ألم الاعتلال العصبي لدى مرضى السرطان

بكين، العمانية: ابتكر علماء صينيون دواء مضادا للصرع يسمى «بريغابالين» يمكنه أن يخفف ألم الاعتلال العصبي الناجم عن العلاج الإشعاعي لدى مرضى السرطان.
وقام الباحثون من جامعة «صون يات-سن» بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين بأخذ عينات عشوائية لاختبار فعالية وسلامة الدواء في علاج آلام الأعصاب المرتبطة بالعلاج الإشعاعي عن طريق إجراء التجارب السريرية منذ عام 2013، حيث تم تسجيل 128 مريضا بالبرنامج كان تلقوا العلاج الإشعاعي لسرطان الرأس والرقبة من أربعة مراكز طبية في الصين.
وأظهرت النتائج التي توصل إليها العلماء أنه بعد 16 أسبوعا من العلاج، ينخفض مؤشر الألم لدى المرضى بنسبة 37 بالمائة، وفي الوقت نفسه يمكن أن يساعد في تقليل المشاعر السلبية الناجمة عن الألم، فعلى الرغم من أن العلاج الإشعاعي يمكن أن يزيد من معدل نجاة المرضى المصابين بسرطان الرأس والرقبة ويطيل فترة البقاء على قيد الحياة، إلا أن العديد من المرضى يعانون من مضاعفات العلاج الإشعاعي الوخيمة.
وأوضح الباحثون أن ألم الاعتلال العصبي يؤثر بعد العلاج الإشعاعي بشدة على حياة المرضى اليومية، وقد يؤدي إلى اضطرابات عاطفية مثل القلق والاكتئاب؛ ولذا فإن هذا الدواء يخفف من تلك الآثار الناجمة عن الألم؛ فهو يستخدم كمضاد للصرع ومهدئ لآلام الأعصاب، ويستخدم كدواء إضافي في علاج الصرع الجزئي.