الصحة تدرب على التغذية العلاجية لمرضى السكري

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة التغذية صباح أمس حلقة عمل تدريبية حول «التغذية العلاجية لمرضى السكري» على مدار يومين متتاليين، بمشاركة عدد من أخصائيي التغذية من مختلف المؤسسات الصحية التابعة للرعاية الصحية الأولية (التي تتضمن المراكز والمجمعات الصحية ومستشفيات الولاية والمستشفيات المحلية) من كافة محافظات السلطنة، وذلك بالقاعة الرئيسية بالمبنى التابع لوزارة الصحة بجانب زاخر مول.
تهدف الحلقة التدريبية إلى تطوير مهارات أخصائيي التغذية وأخصائيي التغذية العلاجية وفنيي التغذية في مجال التغذية العلاجية لمرضى السكري وتحسين جودة الحياة لمرضى السكري وتقليل المضاعفات الناتجة.
وتضمن برنامج الحلقة العديد من المواضيع التي تمت مناقشتها من النواحي النظرية إلى جانب الأنشطة العملية التي تعزز المفاهيم المتعلقة بالتدخلات الغذائية لمرض السكري وأهمية التغذية كجزء أساسي للتحكم في سكر الدم.
كما تضمنت أوراق العمل المقدمة فسيولوجيا مرض السكري والأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري، وخطوات الرعاية التغذوية وأحدث الأدلة العلمية على علاقة الطب البديل بمرض السكري، وتطرقت بعض المحاضرات لأهمية النشاط البدني لمرضى السكري وأهمية الحساب المبسط والمتقدم للكربوهيدرات لمرضى السكري والتطبيق العملي عليها من خلال أمثلة على «دراسات الحالة» مع أنظمة الأنسولين وأنواعها وكيفية ضبط جرعات الدواء بحيث يتناسب مع النظام الغذائي اليومي لمريض السكري والتغذية العلاجية لسكري الأطفال والمراهقين.
الجدير بالذكر أن الغذاء الصحي المتوازن والآمن هو أحد الركائز الأساسية لتبني نهج حياة صحية والوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة واتباعه يعتبر من أهم السلوكيات المعززة للصحة.