«كيف نصنع الحكاية؟» في مجلة مرشد

حلقة تدريبية استهدفت طلاب المدارس –

«عمان» – نظمت مجلة مرشد بالتعاون مع مدرسة نجية بنت عامر الحجرية بالموالح الشمالية بولاية السيب حلقة عمل بعنوان «كيف نصنع الحكاية؟» وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وقد شارك في الحلقة أكثر من ٦٠ طالبة قدمت الحلقة بشرى بنت محمد الحارثية رئيسة تحرير مجلة مرشد ويأتي تنظيم الورشة ضمن سلسلة الورشات التعليمية التي تنظمها المجلة وذلك ضمن مبادرة القراءة هيا نقرأ مع مرشد التي تتبناها المجلة منذ ثلاث سنوات. وتهدف الحلقة تدريب الأطفال على أنماط جديدة وطرق مبتكرة لكتابة القصة وأيضاً مساعدة الأطفال على استخدام الخيال في الإبداع أثناء كتابة القصة لدى شريحة الأطفال،، وتضمنا محاور الورش إلى تعريف الطالبات على أحدث الطرق والوسائل المبتكرة لكتابة القصة بالطريقة الصحيحة وذلك بإطلاق الخيال أثناء سرد القصة.
وتفاعل الأطفال المشاركون في الحلقة مع المدربة حيث تم تقسيم الأطفال المشاركين إلى مجموعات وطرح مسابقات لكيفية كتابة القصة باستخدام طرق بناء أدوات القصة كما تم تدريب الأطفال على حكي القصة أمام الجمهور، وتدريبهم على بعض الاستراتيجيات في غرس القيم الأصيلة والنبيلة التي يتميز بها المجتمع العُماني بالإضافة إلى تعريف الأطفال على الأسس والقواعد في تأليف القصة وبعض الألعاب المسلية لتساعدهم في تنمية خيالهم في الإبداع والابتكار.
وسيتم اختيار بعض القصص المميزة من تأليف الأطفال لنشرها في مجلة مرشد وذلك تشجيعا لهم في تنمية مهارتهم في التأليف.
وحول أهمية هذه المبادرة يقول حمود بن علي الطوقي رئيس مجلس إدارة مجلة مرشد: تأتي هذه الورشة ضمن الأهداف التي تسعى إليها مبادرة «هيا نقرأ مع مرشد» بغرس ثقافة القراءة لدى الناشئة بعدما وجدنا أنه علينا أن ننقذ أطفالنا ونبعدهم من إدمانهم الشديد على الألواح الإلكترونية والهواتف الذكية التي أصبحت مصدراً للألعاب والتسلية فقط، لهذا قررنا أن تكون هذه المبادرة هي الطريق القويم لبناء الفهم والوعي لدى الأطفال بما يساعدهم على النشوء بطريقة سليمة وسوية. وأضاف الطوقي: «على مدار السنوات الثلاث الماضية نفذنا برامج وورش تدريبية مجانية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتم تدريب حتى الآن ما يقارب من عشرة آلاف طالب وطالبة من صفوف الحلقة الأولى والثانية في مجال القراءة والابتكار والرسم».