«التنفيذ والمتابعة» تكشف عن خطط طموحة في التنويع الاقتصادي

«الصناعة» ستركز على فرص التصدير ومزايدة على مناطق تعدينية للمستثمرين – 

متابعة – أمل رجب وماجد الهطالي: كشفت وحدة دعم التنفيذ والمتابعة في لقاء إعلامي أمس مستجدات تنفيذ مبادرات ومشاريع التنويع الاقتصادي، وقال معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة دعم التنفيذ والمتابعة: إن هناك الكثير من الجهود التي تمت خلال العامين الماضيين فيما يتعلق بالمشاريع التي يتم متابعتها من قبل الوحدة برغم التحديات، مؤكدا أن هناك حرصا كبيرا على الشفافية التامة والوضوح في الطرح والنقاش.
وقد انتهى البنك المركزي العماني من مسودة الإطار القانوني لمركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية، ويتوقع بدء المرحلة الأولى للمركز العام المقبل الذي سيعزز نشر ثقافة الاقتراض المسؤول في المجتمع.
وقالت وزارة التجارة والصناعة: إن الاستراتيجية الصناعية 2040 قيد الإعداد وأن التوجه المستقبلي للقطاع هو التركيز على الصناعات التي تحقق إحلال الموارد وتوفر فرص التصدير وتنتج السلع الأعلى تداولا ونموا عالميا، كما سيتم توحيد كافة المنشآت الصناعية تحت مظلة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية.
فيما أشارت الهيئة العامة للتعدين إلى أنه للمرة الأولى سيتم فتح باب المزايدة على مناطق تعدينية للمستثمرين العام المقبل، كما تعمل الهيئة حاليا على تأسيس المنصة الإلكترونية لتقديم خدمات الهيئة عبرها، وقد أوضحت وزارة السياحة انه سينتهي العمل في كافة المخططات السياحية في محافظات مسقط ومسندم والداخلية وظفار وجنوب الشرقية في عام 2020.
وأعلنت الجهات المعنية في قطاع الطاقة انه بدءا من 2019 والسنوات التالية سيتم بدء تشغيل العديد من مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة. وفي قطاع الثروة السمكية فإن الإنتاج السمكي في السلطنة في تزايد مطرد في الكمية والقيمة.