«تنموية» الشورى تستمع إلى تحديات النقل البري اللوجستي وآليات التنظيم

« الصحية « تستمع لخريجي الصيدلية ومساعدي الصيدلة الباحثين عن عمل – 

استمعت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى صباح امس لبعض خريجي تخصص الصيدلية ومساعدي الصيدلة من الكليات الخاصة الباحثين عن عمل حول موضوع توظيفهم بنظام الإحلال في أقرب فرصة ممكنة بعد أن أنهوا المقابلات اللازمة للتوظيف، وخلال اللقاء، تم طرح العديد من التحديات التي يواجهها الباحثون عن عمل في تخصصي الصيدلة ومساعدي الصيدلة. كما تمت المطالبة بالإعلان عن نتائج المقابلات لمن اجتازوا المقابلة بنجاح، إلى جانب إحلال العمانيين محل الوافدين في جميع التخصصات الصحية وبكافة المحافظات.
وشدد أعضاء اللجنة على ضرورة توظيف جميع المخرجات الصحية بمختلف التخصصات بأسرع وقت وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم وأن تقوم الجهات المختصة بدورها بشكل جاد لمنع تكرارها في السنوات القادمة، وإيجاد حلول جذرية لقضية الباحثين عن عمل.
وخلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الرابع (2018-2019)م برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة ، واستعرضت اللجنة خلال اجتماعها بعض الموضوعات المحالة إليها، منها: بروتوكول ناغويا بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها، بالإضافة إلى مشروع اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق. وقررت اللجنة حيالهما استضافت الجهات المعنية للاستماع إلى مرئياتهم حول البروتوكول ومشروع الاتفاقية.
وناقش أعضاء اللجنة عدد من الرغبات المبداة المقدمة من أعضاء المجلس، منها: الرغبة المبداة حول تركيب أجهزة مراقبة عن بعد لمعدات نقل المخلفات، والرغبة المبداة بشأن فرض رسوم إضافية عند شراء «العلب والأكياس البلاستيكية «على أن يسترجعها المستهلك فور إعادته لها بعد استخدامها للمحل الذي ابتاع منه، بالإضافة إلى مناقشة الرغبة المبداة حول بشأن إعادة زراعة الأشجار البرية المعمرة المقتلعة، وكذلك الرغبة المبداة بشأن إلزام إجراء الفحص الطبي للأمراض الوراثية قبل الزواج ، وخلال الاجتماع أقرت اللجنة بعض تقاريرها، منها: تقرير الرغبة المبداة بشأن توفير إسعاف على مدار (24) ساعة في نيابة الجبل الأخضر، وتقرير اللجنة بشأن خريجي تخصص الطب والعلوم الصحية.
الخدمات والتنمية الاجتماعية
استضافت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى صباح أمس عدد من العاملين في قطاع النقل البري اللوجستي للاستماع إلى تحديات النقل البري اللوجستي. ترأس اللقاء سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
في بداية اللقاء، استمعت اللجنة إلى بعض التحديات التي يعاني منها قطاع النقل البري اللوجستي ، وركز اللقاء على واقع سوق النقل في السلطنة وآليات تنظيمه وحجم الأعمال في القطاع وبعض الممارسات والمخالفات القانونية التي يعاني منها القطاع . كما تطرق اللقاء إلى أثر رفع الدعم الحكومي عن الوقود على العاملين في القطاع وبعض المقترحات للتخفيف من أعباء رفع الدعم عليهم إلى جانب ذلك تم الحديث عن تأثير التجارة المستترة على القطاع وجهود الجهات المعنية في هذا الجانب.
من جانبهم قدم أصحاب السعادة أعضاء المجلس بعض المقترحات والحلول لبعض التحديات التي طرحها ممثلو العاملين في قطاع النقل البري اللوجستي، حيث أكد أصحاب السعادة ضرورة ضبط المخالفات القانونية والممارسات الخاطئة التي يعاني منها القطاع ، كما أشاروا إلى دور اللوائح المنظمة والأنظمة الذكية في تنظيم القطاع من حيث السلامة والجودة والتكلفة .