اللجنة الوطنية للشباب تنظم حلقة لدعم المكتبات الأهلية

متابعة- موسى بن خميس الجنيبي – 

نظمت اللجنة الوطنية للشباب برنامجا تخصصيا لمدة يومين جاء بعنوان «دعم المكتبات الأهلية» يُستهدف من خلاله المتطوعون على العمل في المكتبات الأهلية في ست محافظات مختلقة، وهدف البرنامج إلى إعادة تفعيل دور المكتبات الأهلية والمراكز الثقافية في السلطنة من خلال تدريب ودعم المتطوعين للقيام بالبرامج الثقافية والمعرفية من خلال المكتبة. وأيضا إلى إنشاء شبكة من العلاقات المهنية بين العاملين في المكتبات الأهلية والمتطوعين بها وتبادل الخبرات والمعارف بين المكتبات المختلفة، بالإضافة إلى تقديم العديد من الحلقات المتخصصة والتي تهدف إلى إمداد المشتركين بآخر التطورات والاتجاهات والتحديثات في مجالات العمل في المكتبات والمعلومات.
وقامت اللجنة الوطنية للشباب باستقطاب أهم الخبرات المهنية في مجال المكتبات والمعلومات لتقديم خمس حلقات متخصصة في هذا البرنامج مثل حلقة الاتجاهات الحديثة في مجالات المكتبات والمعلومات، وحلقة عن فهرسة مصادر المعلومات وفق معيار وصف المصادر وإتاحتها RDA، وحول إدارة الفعاليات وأنشطة المكتبات، وتسويق المكتبات ومراكز المعلومات باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، وناقشت الحلقة الأخيرة المصادر مفتوحة المصدر وكيفية الاستفادة منها في المكتبات الأهلية.
وتهدف جميع الحلقات إلى إعطاء المشاركين في البرنامج آخر التحديثات في مجالات العمل في المكتبات والمعلومات، وفتح المجال أمامهم للاستفادة في كافة الموضوعات من خلال إلمامهم بالمفاتيح الأساسية للبحث والتقييم. يذكر أن البرنامج استمر لمدة يومين، وقد تم استقطاب عدد من المختصين والعاملين في المجال لتقديم تلك الحلقات. وتأمل اللجنة الوطنية للشباب بأن يكون هذا البرنامج باكورة لدعم المكتبات الأهلية وتمكينها من القيام بدورها الثقافي في المجتمع.