طهران: نتوقع من أوروبا اتخاذ إجراءات عملية

صرّح رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية «كمال خرازي» بأن المتوقع من أوروبا اتخاذ إجراءات عملية بشأن الآلية المالية الخاصة (SPV) للتعامل مع إيران.
وقال خرازي: «إن الجميع يأمل بتنفيذ الآلية الخاصة من قبل أوروبا التي وعدت بذلك، وإن المتوقع منها بطبيعة الحال اتخاذ إجراءات عملية في هذا المجال».
وأضاف: «إنه بناء على المحادثات الأخيرة التي أجراها وزير الخارجية محمد جواد ظريف مع المسؤولين الأوروبيين فقد وعدوا بتنفيذ هذه الآلية حتى نهاية العام».
وحول الإجراء الذي ستتخذه إيران في حال لم تنفذ أوروبا الآلية في الموعد المحدد، قال خرازي «علينا أن نقوم بعملنا وأن نعتمد على انفسنا، وإن لم ينفذ الأوروبيون تعهداتهم فإنهم سيتضررون».
في شأن آخر كشف مساعد وزير النقل الإيراني «علي عابدزاده» أن معظم مطارات الدول الأوروبية تمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود.
وقال عابدزاده «العديد من الدول الأوروبية تمتنع عن تزويد طائراتنا بالوقود، وهذا يسبب لنا مشكلات في ظل الظروف الراهنة التي نمر بها».
واعتبر المسؤول الإيراني أن الهدف من امتناع الدول عن تزويد طائرات بلاده بالوقود، هو قطع الولايات المتحدة الأمريكية الرحلات الخارجية لطائرات وشركات الطيران الإيرانية، بحسب تعبيره.
وتشهد صناعة الطائرات في إيران أزمة تصاعدت حدّتها منذ إعلان الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات، حيث بادرت العديد من شركات الطائرات في العالم بالخروج من الأسواق الإيرانية، من بينها بوينج وإيرباص.
وأعلنت واشنطن عن فرض العقوبات الاقتصادية على طهران عبر مرحلتين إذ خضعت صناعة الطائرات وعقد صفقات جديدة مع شركات الطيران الإيرانية ضمن مواد العقوبات.