«مواصلات» تدشن خدمات النقل العام داخل ولايتي صلالة وصـحار 28 ديسمبر

بمعدل رحلة كل 30 دقيقة والخدمة مجانية ٧ أيام –

تدشن شركة النقل الوطنية العمانية «مـواصلات» في 28 ديسمبر الجاري، خدمات النقل العام داخل ولايتي صلالة وصحار، وذلك في إطار تنفيذ مراحل الخطة الاستراتيجية للنقل العام بالسلطنة وسعيا منها لإيجاد شبكة مواصلات عامة تخدم المواطنين والمقيمين والزائرين ليصبح استخدام حافلات النقل العام بديلا متاحا عن المركبات الخاصة بما يقلّل الازدحام المروري ويحدّ من الانبعاثات الضارة بالإضافة إلى تحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والسياحية.
وستخدم الخطوط الجديدة بولايتي صلالة وصحار، المطارات، والموانئ، والمستشفيات، والمؤسسات الخدمية، والصحية، والتعليمية، وعددا من المواقع الحيوية التي تشهد حركة مرورية مستمرة وتشكّل أهمية لقاطني الولايتين ومرتاديها. وكمرحلة أولى سيتم تشغيل خط (مطار صلالة- مركز المدينة- ميناء صلالة) في ولاية صلالة، وتشغيل خطّين للنقل العام بولاية صحار الأول خط (ميناء صحار- مركز المدينة- مستشفى صحار)، والثاني خط (صلان- دوار الصويحرة). وحرصا من «مواصلات» على تشجيع الجميع على تجربة خدمة النقل العام داخل الولايتين ستكـون الخدمة مجانية على مدار سبعة أيام بدءًا من 28 ديسمبر ٢٠١٨م حتى ٣ يناير ٢٠١٩م. كدعوة للجميع للخوض في تجربة الخدمة وجعلها الخيار المناسب للتنقل عبر تلك الخطوط.

مراعاة مختلف الفئات

وأكدت «مواصلات» أنها حرصت قبل تدشين الخطوط الجديدة بولايتي صلالة وصحار على مراعاة حاجة مختلف فئات المجتمع إلى استخدام وسيلة نقل آمنة ومريحة، إذ قام فريق مختص من الشركة بزيارات ميدانية للولايتين والاجتماع مع الجهات المعنية لأخذ آرائهم ومتطلباتهم وذلك للخروج برؤية مشتركة لخدمات النقل العام داخل كل ولاية، وقد تم تحديد احتياجات المرافق والبنى الأساسية لضمان تشغيل الخدمة بالشكل المطلوب ومخاطبة الجهات المعنية لتوفير الاحتياجات اللازمة، وذلك إيمانا من الشركة بأن أهم متطلبات تنفيذ الخطة الاستراتيجية للنقل العام هو تضافر جهود الجهات الحكومية والخاصة بمختلف المستويات دعما للجهود الرامية إلى تطوير وتحسين خدمات النقل العام بالسلطنة. كما يتزامن مع تدشين الخطوط الجديدة توفير وظائف مباشرة وغير مباشرة للكوادر العمانية، وقد باشر عدد من العمانيين شغل وظائفهم داخل الولايتين استعدادا لتدشين الخدمات في موعدها المحدد، وهو ما يعزز مشاركة أبناء البلد ومساهمتهم في تطوير القطاع اللوجستي وتنميته.

حافلات بمواصفات عالمية

وستستخدم «مواصلات» حافلات جديدة لخدماتها الجديدة في الولايتين مزودة بخدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني الذي توفره «عمانتل» الشريك الاستراتيجي والمزود المعتمد للخدمة، وتمتاز بأرقى المعايير التقنية والتي صممت خصيصا للشركة لتلائم طبيعة ومواصفات الطرق بالسلطنة، إذ أنها تحتوي على مكابح الطوارئ المساعدة، ونظام التنبيه في حالة الانحراف عن مسار الطريق، ونظام المساعدة في الحفاظ على مسافة الأمـان، بالإضافة إلى أنـظمة الكبح الإلكـتروني وامـتصاص الصدمات الإلكتروني، وتمت مراعاة توفير مقاعد ذات أولوية خاصة للعائلات والنساء بالإضافة إلى أماكن مخصصة لذوي الإعاقة.
ومن المزمع أن يكون مسار الخط الجديد بولاية صلالة كالآتي: (الانطلاق من مطار صلالة- جامعة ظفار- مجمع السعادة الرياضي- قيادة شرط ظفار- الكلية التقنية- مستشفى القوات المسلحة- مجمع السلطان قابوس الرياضي- دوار الحصيلة- شارع 23 يوليو- جامع السلطان قابوس- شارع النهضة- متنزه صلالة- شارع الرباط- دوار عوقد- نادي صلالة- دوار القرم- شارع السلطان قابوس- مـيناء صلالة) وبعدها تقوم الحافلة بالرجوع على المسار نفسه وصولاً إلى نقطة الانطلاق، وذلك بمعدل رحلة كل 30 دقيقة بدءًا من الساعة 6:00 صباحًا لغاية 11:30 مساءً طيلة أيام الأسبوع ومن الساعة 7:00 صباحًا لغاية 11:30 مساء يومي الجمعة والسبت وأيام الإجازات الرسمية، ويمكن للمستخدمين شراء التذاكر من على متن الحافلة.

مسار الخطوط بولاية صحار

أما عن الخطوط بولاية صحار، سيكون مسار خط (ميناء صحار- مركز المدينة- المستشفى) كالآتي: (الانطلاق من ميناء صحار- غضان- فلج القبائل- شارع المكارم- شارع الغشبة- شارع السلطان قابوس- سوق الخضروات والفواكه- سوق صحار- متنزه الكورنيش- سوق الجمعة- شارع الوقبة- بلدية صحار- مجمع صحار الطبي- جـسر صحار- شارع وادي حيبي- سـوق المزارعين- المديرية العامة للبلديات- مركز المعارض الدولي- مستشفى صحار). أما مسار خط (صلان- دوار الصويحرة) سيكون كالآتي: (الانطلاق من نفق صلان- شارع الطريف- شارع الوقيبة- بلدية صحار- مجمع صحي صحار- جمعية المرأة العمانية- دوار غيل الشبول- شارع النور- دوار الصويحرة) وبعدها تقوم الحافلة بالرجوع على نفس المسار وصولا إلى نقطة الانطلاق، وذلك بمعدل حافلة كل 30 دقيقة بدءًا من الساعة 6:00 صباحًا حتى 9:30 مساءً طيلة أيام الأسبوع ومن الساعة 7:00 صباحا حتى 9:30 مساء يومي الجمعة والسبت وأيام الإجازات الرسمية، ويمكن للجمهور شراء التذاكر من على متن الحافلة.
وتدعو «مواصلات» الجميع إلى تجربة الخدمة داخل ولايتي صلالة وصحار والإدلاء بآرائهم وملاحظاتهم للوقوف عندها ومتابعتها في إطار تقديم خدمات نقل عامة مستدامة تستفيد منها مختلف شرائح المجتمع، إذ يمكن للجميع التواصل عبر مختلف قنواتنا الرسمية عبر مركز الاتصالات على مدار الساعة أو عبر منصات التواصل الاجتماعي.