جامعة السلطان قابوس تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

مسقط في 18 ديسمبر / العمانية/ احتفلت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 من ديسمبر من كل عام، وألقى الدكتور محمد بن سالم المعشني رئيس قسم اللغة العربية وآدابها كلمة قال فيها “إنه ينبغي علينا في جامعة السلطان قابوس أن نجعل هذه المناسبة مناسبة رسمية في فعالياتنا أسوة ببقية جامعات العالم العربي وقسم من جامعات العالم التي تعترف بهذه اللغة بوصفها لغة علم وحضارة وأمّة واعدة ذات تاريخ مجيد يمكن لها أن تستأنف دورتها الحضارية في وقت من الأوقات”.

وقدم حاتم بن راشد الحسيني، طالب ماجستير بقسم اللغة العربية وآدابها قصيدة شعرية بعنوان “رحلة إلى عرش اللغة” ممتدحًا فيها اللغة العربية ومستعرضًا حسنها وميزاتها، وفي محاضرة بعنوان “تنمية اللغة العربية في العصر الحديث” وبين الأستاذ الدكتور محمد الهادي الطرابلسي أنّ اللغة العربيّة بقيت حيويّة المسار، وحواريّة الجوار، وثقافة الابتكار مشيرًا إلى أنها لغة حيّة بلا شكّ، وأنّها – من نعم الله – غير مهدّدة بالانقراض، إلاّ أنّ أهلها – وقد قصّروا – مدعوون اليوم إلى تحويلها لغة ثقافة، تقف ” في واجهة الحضارة الإنسانيّة ” أي إلى تأهيلها لاستيعاب كلّ فكر طارئ والتعبير عنه، وإلى تغذيتها بفكر عربيّ حيّ ذي بعد إنسانيّ.

وقدمت مجموعة اللسان العربية التابعة للقسم أوبريتا تضمن عددًا من الفقرات، كما تم افتتاح معرض (تبيان) الذي نظمته المجموعة، والذي يوضح ارتباط اللغة العربية ببعض اللغات الأخرى وأثرها على بعض، كذلك أصل هذا الارتباط، كما استعرض المعرض أيضا اهتمام اللغة العربية وآدابها بالقضايا الاجتماعية ومساهمتها في التعبير عنها وإيجاد حلول لها.

وتضمن المعرض ثلاثة أركان هي: ركن ارتباط اللغة العربية بكل من اللغة (الإنجليزية، والتركية، والفارسية، والإسبانية). وركن قضايا الأدب الوطنية، والإنسانية، وقضايا المرأة. بالإضافة إلى الركن التفاعلي الذي أُقيمت فيه بعض المسابقات الترفيهية في مجالات اللغة.