ملتقى «التوعية والإعلام» يناقش حملات التسويق وميثاق الشرف والأطر المنظمة للعمل الإعلامي

تنظمه البلديات الإقليمية وموارد المياه ويتضمن 11 ورقة عمل –
«عمان» ناقشت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أمس في «ملتقى التوعية والإعلام والعلاقات العامة» عددا من المحاور أبرزها قياس تأثير حملات التسويق الاجتماعي وأخلاقيات وميثاق الشرف الإعلامي ومد جسور الاتصال والهوية الابداعية للمحتوى الرقمي وتفعيل دور المسؤولية الاجتماعية في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، من حيث فاعلية الخطط التشغيلية وكيفية إعدادها. وذلك بفندق هوليدي إن، تحت رعاية سعادة ناصر بن سليمان السيباني نائب رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وبحضور سعادة وكيلي الوزارة وعدد من المسؤولين .

تطور وسائل الإعلام

بدأت برامج الملتقى، بعرض فيلم قصير استعرض تطور وسائل وبرامج التوعية والإعلام والعلاقات العامة وكيف أصبحت هذه البرامج تمارس دورًا مهماً في تشكيل ثقافة الإنسان المعاصر وبناء الفكر المجتمعي في كافة النواحي الحياتية. كما استعرض الفيلم رؤية وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في تعزيز الشراكة المجتمعية في كافة المجالات التي تخدم المستفيد، حيث إنها اهتمت بإثراء الوعي الثقافي لجميع أفراد المجتمع بمختلف المعارف والمعلومات المتعلقة بكافة القطاعات، وكيف أن تنفيذ هذه البرامج والأنشطة التوعوية ساهمت في تحقيق ذلك، من خلال إنتاجها للوقفات التوعوية الهادفة وبثها في الوسائل السمعية والمرئية، إلى جانب إنتاج الأفلام والتقارير حول إنجازات الوزارة وأنشطتها.
بعد ذلك ألقى الدكتور سليمان بن علي المجيني مدير دائرة التوعية والعلاقات العامة بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة البريمي كلمة الوزارة أشار فيها إلى حرص الوزارة على تعزيز الوعي البلدي والمائي وتزويد أفراد المجتمع بمنهج ورسالة الوزارة التي تهدف إلى نشر المعارف وترسيخ وغرس القيم الإيجابية التي من شأنها المساهمة في تعزيز منظومة العمل البلدي والمائي، إلى جانب توفير المعلومة وسهولة الحصول عليها للاستفادة منها وفق نهج محدد وتأكيد أهمية الشراكة المجتمعية، وذلك من خلال الاستمرار في تنظيم الندوات والمسابقات والمعارض الهادفة وتوزيع إصدارات الوزارة والحرص على الاحتفال بالمناسبات البلدية والمائية وتعريف أفراد المجتمع بهذه المناسبات وإقامة معسكرات العمل التي تصاحبها حملات التوعية. كما أضاف المجيني بأن تنظيم ملتقى التوعية والإعلام والعلاقات العامة جاء ليعكس الجهود المبذولة في الجانب التوعوي والإعلامي والعلاقات العامة وتبادل الخبرات بين المشاركين ومناقشة التحديات التي تواجه هذا المجال، حيث يشارك في هذا الملتقى نخبة من الخبراء والمعنيين بهذا الشأن.

11 ورقة عمل

يناقش الملتقى على مدار يومين متتاليين إحدى عشرة ورقة عمل، حيث تناولت الجلسة الأولى ورقة عمل الأطر التنظيمية في مجال الإعلام والعلاقات العامة في السلطنة .
واستعرض فيها الدكتور عبدالله بن خميس الكندي أستاذ الصحافة المشارك في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس الأطر المنظمة للعمل الإعلامي في وسائل الاتصال الجماهيرية، إلى جانب الأطر التنظيمية للعلاقات العامة في السلطنة، كما تطرق الكندي لمكونات بيئة العمل الإعلامي في السلطنة وكيف تطورت وحدات العلاقات العامة، إضافة إلا التعريف بتنظيم العمل الإعلامي وأنشطة العلاقات العامة وأدوات تنظيم العمل الإعلامي وأنشطة العلاقات العامة في السلطنة، واشتملت ورقة العمل كذلك عرض أهم قضايا محتوى الإعلام المؤسسي في السلطنة والتي من بينها مفهوم الإعلام المؤسسي، وحجم المضمون المتخصص الذي يقدمه هذا النوع من الإعلام، وإمكانية التحول التدريجي من وسائل الإعلام التقليدية إلى وسائل الإعلام الجديدة.
أما ورقة العمل الثانية والتي جاءت بعنوان « قياس تأثير حملات التسويق الاجتماعي» والتي ألقاها الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي أمين عام اللجنة العمانية لحقوق الإنسان تطرقت إلى مراحل متابعة واختبار وقياس تأثير الرسالة الإعلامية، والفرق بين المعايير والمؤشرات، وعلاقة الأهداف الموضوعة للرسالة الإعلامية بالمؤشرات المتعلقة بنجاح تأثيرها، وأنواع المؤشرات خاصة في قياس الرسالة الإعلامية التي تعتمد على شبكات التواصل الاجتماعي كوسيط لنقلها.

الجلسة الثانية

أما في الجلسة الثانية فتناول الدكتور محمد مختار ساطور أستاذ مساعد بقسم الإعلام في جامعة السلطان قابوس في ورقته التي جاءت بعنوان الهوية الابداعية للمحتوى الرقمي الاتصال المشترك واستراتيجية الاتصالات والأساليب والوسائل والتقنيات التي تستخدمها المؤسسة ، وتطرق إلى الاتصال المرئي وهو التمثيل البصري للمؤسسة في الأسواق والمجتمع من خلال التصميم الجرافيكي الخاص بها، وتحدث عن أهمية استراتيجية الهوية والهوية الإيجابية للمؤسسة، كما تناول سالم بن حمد الجهوري نائب مدير التحرير للشؤون الدولية في جريدة عمان في ورقته « أخلاقيات وميثاق الشرف الإعلامي» أول ميثاق شرف ينظم أخلاقيات مهنة الصحافة والإعلام في السلطنة وبنود الميثاق وأقسامه وتفاصيل الحقوق فيه والواجبات ومبررات كل بند من بنوده.
أما محمد بن عبدالله القاسمي مدرب دولي معتمد، فناقش في الحلقة التدريبية «الاتيكيت وفن التعامل لممارسي العلاقات العامة» معنى الاتكيت ونشأته ولمحة حول مهارات ممارسي العلاقات العامة لتأدية مهام عملهم. ويناقش الملتقى اليوم ست أوراق عمل تتمثل في تفعيل دور المسؤولية الاجتماعية في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، وسوف تتناول الورقة الثانية فاعلية الخطط التشغيلية وكيفية إعدادها، فيما تأتي الورقة الثالثة تحت عنوان مركز التواصل الحكومي وتكاملية الإعلام بين المؤسسات الحكومية، والورقة الرابعة حول أهمية الصورة وتأثيرها في الملتقى، فيما ستناقش الورقة الخامسة رؤية حول تكاملية العمل التوعوي والاعلامي في البلديات الإقليمية، والورقة الأخيرة بعنوان إدارة المحتوى الإلكتروني في القطاعين البلدي والمائي.