ندوة بصلالة تبحث طرق التعامل مع الأمراض الجلدية الشائعة

مكتب صلالة -عامر بن غانم الرواس:-
نظمت وحدة الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى السلطان قابوس بصلالة بالتعاون مع قسم التطوير والتوجيه المهني ندوة للأمراض الجلدية الشائعة وذلك في منتجع البليد صلالة (انانتارا) بمشاركة 100 من الفئات الطبية والطبية المساعدة بالقطاعين الحكومي والخاص.

واستهل الدكتور لطفي بن عمر الكثيري استشاري أمراض جلدية ورئيس وحدة الأمراض الجلدية بالمستشفى فعاليات الندوة بكلمة أوضح فيها أن المؤتمر يهدف إلى تدريب مقدمي الرعاية الصحية الأولية واطلاعهم على ما يستجد من المهارات الأساسية المتعلقة بالأمراض الجلدية مما يمكنهم من التعامل مع الأمراض الجلدية الشائعة في الممارسة اليومية والذي بدوره يساهم في خدمة المريض بصورة خاصة وتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية بشكل عام، معربا عن شكره وامتنانه لمختلف الداعمين لإقامة المؤتمر في المديرية العامة للخدمات الصحية ومستشفى السلطان قابوس، وإلى شركة جالديرما لرعايتها للندوة.
وتناولت الندوة الآليات المعمول بها في التعامل مع مختلف الأمراض الجلدية التي تحتاج إلى تحويل للمستشفيات المرجعية وفقا للوائح المتبعة بوزارة الصحة، حيث يتم اتخاذ قرار التحويل وفقا للرأي الطبي البحت حتى تتم الاستفادة القصوى من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات المرجعية في آن واحد. وشارك في الندوة عدد من أطباء الأمراض الجلدية بمستشفى السلطان قابوس بالإضافة إلى متحدثين من محافظات الداخلية وجنوب وشمال الباطنة.
وشملت الندوة العديد من المحاضرات الصحية والمناقشات العلمية الطبية في مجال علم الأمراض الجلدية والتي من أهمها مناقشة أنواع العدوى البكتيرية والفيروسية والفطرية والطفيلية وأكثر الأمراض الجلدية انتشارا كالأكزيما وحب الشباب وأمراض تصبغ الجلد وقشرة الرأس والطفح الجلدي عند الأطفال، إلى جانب المناقشات وتبادل الخبرات بين المشاركين والحضور من العاملين في المؤسسات الصحية. وقام سالم بن علي الشكيلي المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار في ختام الفعالية بتكريم وتقديم الدروع التذكارية للأطباء المحاضرين والمنظمين والجهات الداعمة للمؤتمر.