إيران تبدأ إنتاج غواصات «عملاقة»

طهران – عمان – سجاد أميري:

أفادت تقارير إعلامية إيرانية، أن القوات البحرية الإيرانية تعمل على تصنيع جيل جديد من الغواصات الثقيلة.
وبحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، أن الصناعات الدفاعية الإيرانية تتابع مشروعا لتصميم وتصنيع جيل جديد من الغواصات الثقيلة بزنة 3200 طن، لتزويد القوات البحرية الإيرانية بها. وأفادت الوكالة أن طول الغواصة يبلغ 87 مترا وعرضها 10 أمتار وزنتها 3200 طن.
في سياق آخر أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي بأن الآلية المالية الأوروبية الخاصة تشمل جميع السلع وليس الأدوية والأغذية فقط.
وقال قاسمي في مؤتمر صحفي، إن الآلية المالية الأوروبية التي تجري دراستها حاليا هي لغرض تسهيل عملية التعامل (التجاري والاقتصادي) بين إيران وأوروبا.
في شأن آخر قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن طهران طالبت الاتحاد الأوروبي بالضغط على السلطات الأمريكية للسماح بتسلمها طائرات ركاب اشترتها من إنتاج ايرباص.
ومن أجل تحديث أسطولها، طلبت شركة إيران للطيران 200 طائرة ركاب، من بينها 100 من ايرباص و80 من بوينج و20 من ايه.تي.آر الفرنسية الإيطالية، بعد التوصل للاتفاق النووي بين إيران وست قوى عالمية في 2015.
لكن وزارة الخزانة الأمريكية ألغت الترخيص الممنوح لبوينج وايرباص لبيع طائرات تجارية إلى شركة الطيران الإيرانية بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي في مايو وفرض العقوبات مرة أخرى. وسلمت ايرباص ثلاث طائرات لإيران قبل إلغاء الترخيص.