بلدية مسقط تكثف عمليات مكافحة البعوضة الزاعجة بالسيب

برامج احترازية لمسح جميع المواقع المتأثرة –

تواصل بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب حملتها المكثفة لمكافحة «البعوضة الزاعجة المصرية» بالتنسيق مع المختصين من وزارة الصحة وذلك في حملة تستهدف عدة مناطق بولاية السيب للقضاء على بؤر هذه البعوضة وأماكن تواجدها.
وأوضح إسماعيل بن مسعود الراشدي رئيس قسم مكافحة الآفات بالمديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب أنه مع تزايد حالات استكشاف ورصد بعوضة «الايديس الزاعجة المصرية» الناقلة للكثير من الأمراض منها حمى الضنك قام المختصون بوزارة الصحة بالتنسيق مع المختصين بالمديرية العامة للشؤون الصحية والمختصين من المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب لعمل برامج احترازية لمسح جميع المواقع في ولاية السيب وتصميم برامج مكثفة لاحتواء وجود الحشرة الكاملة ثم القضاء عليها، ومن جانب آخر تكثيف الجانب الوقائي لضمان عدَم توفير مياه راكدة حتى ولو بكميات قليلة بين ٥ إلى ٧ أيام خصوصا في بعض المواقع الخفية منها (أصيص الأشجار ، والنافورات داخل وخارج المنازل والعبوات الفارغة بأحجامها المختلفة، والإطارات القديمة) وأهمية عدم توفير بيئة مناسبة لتكاثر هذه الحشرة وتزايدها.
وتم عمل برامج مكثفة للرش بحسب بلاغات تواجد الحشرة بعد صلاة الفجر ويمتد إلى قبيل طلوع الشمس . مع مراعاة وقت نشاط الحشرة الذي يزيد مع بزوغ الشمس، وقد ركز قسم مكافحة الآفات بالسيب العمل على نطاق واسع بنظام (الرش الشامل) يغطي أكثر من كيلو متر في الموقع من جميع الاتجاهات واستمرت عمليات المكافحة بصفة مستمرة لمناطق الموالح الشمالية والحيل الشمالية والحيل الجنوبية وضواحيها.
وتتم عمليات الرش باستخدام مكائن التضبيب الحار (الدخان) والبارد (الرذاذ المتناهي في الصغر ) وتم استخدام مبيد بيرثريودي باستخدام المادة الفعالة (سيفنوثرين) بتراكيز معتمدة من منظمة الصحة العالمية كما تم استخدام زيت السيلكون (اكواتين) لخنق يرقات البعوض في المياه الراكدة كمعاملة طبيعية صديقة للبيئة.
وتقوم فرق النظافة المساندة لأعمال الحملة بأدوار بارزة ركزت على إجراءات الإصحاح البيئي وذلك بحملات مكثفة للتخلص من مختلف المخلفات والفضلات الصلبة من أجل توفير بيئة صحية نظيفة غير مهيأة لتكاثر الآفات بشكل عام .
وأوضح إسماعيل الراشدي بأنه تم تسخير الكوادر والمعدات لهذه الحملة وتهيئة طاقم عمل مكون من خمسة فرق وعدد أربعة عمال لكل فرقة مجهزين بالمعدات اللازمة لمكافحة البعوض.
وتتخلل الحملة تنظيم لقاءات وحوارات تثقيفية ومحاضرات للأهالي وسكان المناطق بالمساجد والمجالس للتثقيف وللتعريف بأهداف الحملة والتواصل الفعال بأهمية دور المجتمع وتعاونه في مثل هذه الحالات.
وتدعو بلدية مسقط الجميع للتعاون والتواصل الفعال من أجل إنجاح هذه الحملة مع الجهات المعنية واتباع الإجراءات الوقائية التي تبث بين الفينة والأخرى وتدعو المواطنين أن يتم استقاء المعلومات من مصادرها وهما وزارة الصحة بالنسبة لانتشار المرض وحالات الإصابة وبلدية مسقط فيما يتعلق باستراتيجيات برامج المكافحة واحتواء الحشرة .