تدشين مشروع المرشد السياحي الناشئ ببهلا

تحت شعار تراثنا مستقبلنا –

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي –

نظمت مدرسة بلعرب بن سلطان للتعليم الأساسي 10-12 ببهلا بمحافظة الداخلية وهي من المدارس المنتسبة لليونسكو مشروعا يعنى بالجانب التراثي والسياحي تحت مسمى المرشد السياحي الناشئ.
ويندرج المشروع تحت برنامج تراثنا مستقبلنا الذي تنفذه دائرة المدارس المنتسبة لليونسكو وبرامج الشباب وأندية اليونسكو بسلطنة عمان التابعة للجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم وعلى مدار شهر نوفمبر المجيد تستقطب قلعة بهلا مئات الزوار العمانيين والسائحين من مختلف دول العالم فهي أول معلم تراثي عماني أدرج في قائمة التراث العالمي اليونسكو عام 1987م فكان الهدف من المشروع كما يعبر عنه حمود بن عبدالله العدوي المنسق المحلي لليونسكو بالمدرسة هو إكساب الطلبة الوعي بحب الوطن والانتماء إليه من خلال نشر التراث العماني والتعريف به للآخرين وكذلك تبادل الخبرات مع الزوار وتمكينهم من ممارسة التحدث مع الآخر باللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات وكذلك يهدف المشروع إلى إعطاء الطلبة الثقة بأنفسهم ليكونوا حملة علم وثقافة ورسل سلام وتسامح مع الآخر عن وطنهم عمان إذا ما دعت الضرورة.
وقد التقى الطلبة المشاركون في البرنامج بمجموعة من السائحين من جنسيات مختلفة وحاوروهم بلغات مختلفة منها الإنجليزية والسويدية واليابانية والألمانية. ومن بين المكتسبات التي يفخر بها المنتسبون وهو دليل نجاح نشرهم عن التراث العماني لطلاب المدرسة اليابانية القادمة من دبي وتعريفهم بثقافة عمان وحضارتها مع المشرف محمود بن سليمان العبري معلم لغة إنجليزية . وقد أبدى الزوار سعادتهم بالمشروع لما وجدوه لدى الطلبة من حماس ودافعية لنشر ثقافة الحضارة العمانية للآخرين يذكر أن المشروع مستمر بالتعاون مع إدارة القلعة ويطمح أن يتعاون مع بعض الشركات السياحية ليتعلم الشباب أبجديات المرشد السياحي.