التجارة والصناعة تختتم برنامجا تدريبيا حول فحص براءات الاختراع

اختتمت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع مركز التدريب الخليجي للملكية الفكرية للأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي أمس البرنامج التدريبي حول فحص براءات الاختراع، الذي استمر لمدة 4 أيام بغرفة تجارة وصناعة عمان.
استهدف البرنامج التدريبي فاحصي براءات الاختراع الباحثين والمختصين في مجالات البحث العلمي والتطوير من الجهات الحكومية والأكاديمية، وهدف إلى تدريب المشاركين على مهارات البحث عن براءات الاختراع في قواعد بيانات متخصصة وتدريبهم على شروط منح البراءة والوحدة الموضوعية لطلبات البراءات بأن يكون طلب براءة الاختراع ذا فكرة واحدة مترابطة، كذلك ساعد البرنامج المشاركين على إعداد استراتيجية لعملية البحث وطرق الفحص لبراءات الاختراع.
كما ناقش البرنامج التدريبي عددا من المحاور أهمها كيفية إعداد استراتيجية لبراءات الاختراع وطرق الفحص وشروط منح براءة الاختراع من حيث الجدة بأن يكون الاختراع جديداً والخطوة الابتكارية والتطبيق الصناعي، وكذلك تقييم الخطوات الإبداعية والمنهجية والممارسات كما تضمن البرنامج على أمثلة عملية على حالات معينة في مجال براءات الاختراع. وحاضر في البرنامج محاضرون من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الدنماركي.