أوبك وحلفاؤها يبحثان اليوم خفض إنتاج النفط بالعودة لحصص 2016

عواصم – وكالات: تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» اليوم الخميس في فيينا لبحث استراتيجيات سوق النفط في المستقبل ومناقشة فكرة خفض الإنتاج العام المقبل بالعودة إلى حصص الإنتاج المتفق عليها في 2016. وستعني هذه الخطوة خفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميا، على أن يتبع ذلك محادثات مع حلفاء المنظمة مثل روسيا غدا الجمعة.
وقالت وكالة تاس الروسية للأنباء أمس الأربعاء نقلا عن مصدر بأوبك إن المنظمة وحلفاءها بقيادة روسيا سيناقشان اليوم الخميس فكرة خفض إنتاج النفط العام المقبل.
من جانبه دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأربعاء منظمة «أوبك» وحلفاءها إلى عدم خفض إنتاج النفط في العام المقبل، قائلا إن ذلك من شأنه أن يدفع أسعار الخام للارتفاع على مستوى العالم. في الوقت نفسه نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن وزير النفط بخيت الرشيدي قوله إن وزراء أوبك سيناقشون في اجتماعهم أوضاع الأسواق والعرض والطلب وكيفية التعامل معها بما يخدم استقرار الأسواق.
وقلصت أسعار النفط مكاسبها في تداولات متقلبة أمس الأول وسط مخاوف من أن يضعف الطلب بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والقلق من أن تظل روسيا حجر عثرة في طريق الاتفاق على خفض إمدادات الخام العالمية.