تنمية نفط عمان تحصد 3 جوائز من «أوبال» و«بنات عمان» في المركز الأول

توقيع اتفاقيتين لتمويل دراسات علمية حول القطاع مع كلية عمان البحرية –
الرواس: شركات النفط والغاز نجحت في تخطي تحديات 2018 وخطط جديدة لـ2019 –
كتب- زكريا فكري –

أعلنت الجمعية العمانية للخدمات النفطية «أوبال» أمس الأول عن الفائزين بجوائزها للشركات الأعضاء لأفضل الممارسات المهنية، وذلك في ختام أعمال النسخة الثانية من مؤتمر أوبال السنوي للنفط والغاز، تحت رعاية سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز وبحضور عدد كبير من رؤساء ومديرين تنفيذيين للشركات الأعضاء بمركز عمان الدولي للمؤتمرات والمعارض. وأعلن في الحفل عن فوز شركة تنمية نفط عمان بثلاث فئات هي الصحة والسلامة، والبيئة، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتم تتويج مشروع «بنات عمان» بالمركز الأول، فيما توج معهد التدريب الوطني بجائزة فئة تنمية الموارد البشرية، وتوجت شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج بفئة التميز التقني والتشغيلي.

التحديات والفرص

أكد الدكتور عامر بن عوض الرواس رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للخدمات النفطية أوبال في تصريحات خاصة لعمان، أن المؤتمر السنوي لأوبال هذا العام قد ركز على التحديات والفرص التي يمر بها القطاع، كما تطرقنا إلى التقنية ودورها في زيادة الإنتاج وتقليل الكلفة.. وتطوير الموارد البشرية خاصة المرأة العاملة في قطاع النفط والغاز وتذليل العقبات التي تحول دون انخراطها في العمل بهذا القطاع لما يمثله من صعوبة نظرا لطبيعة العمل في القطاع والمعروف عنه أنه لا يجذب كثيرا من النساء.. ونريد أن نشجع المرأة على العمل في القطاع لا سيما وأن أغلب الباحثين عن عمل من النساء. وأضاف الدكتور الرواس: إن الجمعية العمانية للخدمات النفطية »أوبال» قد جمعت لأول مرة بين المؤتمر السنوي وحفل توزيع الجوائز، مشيرا إلى أن هذه الجوائز تعكس أفضل الممارسات التي تقوم بها الشركات العاملة في قطاع النفط بالسلطنة والتي تتصف خططها بالدقة وتحقيق الأهداف، كما أن هذه الشركات حرصت على أن تكون لها مبادرات تقدمها كل عام وتعكس تفاعلها المجتمعي.. وكل شركة لها العديد من المبادرات لكن النصيب الأوفر هذا العام كان لشركة تنمية نفط عمان لكثرة مبادراتها إضافة إلى أن هناك شركات جديدة ظهرت في مجال المبادرات.
وحول جلسة المناقشات الختامية التي شارك فيها سعادة المهندس ناصر العوفي وكيل النفط والغاز، قال الدكتور الرواس: كانت جلسة الرؤساء التنفيذيين بقطاع النفط والغاز جلسة استراتيجية نظرت إلى الفرص والتحديات المتوقعة خلال عام 2019، وكذلك تعرضت لمدى رضا التنفيذيين في القطاع عن أداء القطاع خلال عام 2018. الجميع كان راضيا عن الأداء ومستوى التصدي للتحديات التي مر بها القطاع بسبب تذبذب الأسعار ويتطلعوا لعام أفضل في 2019. ورغم عدم القدرة على توقع الأسعار في قادم الأيام إلا أنهم سيعملون على تعزيز الكفاءة لتعظيم الاستعدادية لمواجهة أي تذبذب في أسعار النفط. وحول الاتفاقيتين اللتين تم توقيعهما في الحفل الختامي قال رئيس مجلس إدارة «أوبال» وقعنا اتفاقيتين لتمويل دراسات تجريها حاليا كلية العلوم البحرية، بهدف التعرف عن كسب وبمعلومات دقيقة وأرقام واضحة حول صحة القطاع في نواحي مختلفة.. وقد وقعت أوبال الاتفاقيتين مع شركتي أوكسدينتال عمان وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج.

أعلى معدلات الجودة

أشاد مسلم بن راشد المنذري الرئيس التنفيذي للجمعية العمانية للخدمات النفطية أوبال بالجهود التي بذلتها الشركات في المسابقة ودورها الرائد لتحقيق أفضل الممارسات المهنية وقال: نثني على تلك الجهود المبذولة من قبل الشركات لتحقيق أعلى معدلات الجودة العالية في الممارسات المهنية للفئات الأربع التي تناولتها المسابقة، مؤكدًا على ارتفاع قوة الاهتمام الشركات بالمشاركة في المسابقة وارتفاع عدد المتأهلين، ووجه المنذري شكره للجنة التحكيم على جهودها في تحديد بنود التقييم وإدخال معايير مهنية عالية في تقيمها.

لجنة التحكيم

تكونت لجنة التحكيم من أربعة أعضاء ضمت مارك هوبس (مدير عام شركة شليم للبترول) خالد أنصاري (الرئيس التنفيذي لشركة الأنوار القابضة ش.م.ع.ع) الشيخ خالد الهنائي (مستشار معالي وزير النفط والغاز للموارد البشرية) ووارث الخروصي (الرئيس التنفيذي لشركة الصفوة وشركاه) وجاء إعلان النتائج بعد ختام أعمال النسخة الثانية من مؤتمر «أوبال» للنفط والغاز الذي بحث مستقبل صناعة النفط والغاز وآليات توظيف التكنولوجيا والابتكار في صناعة النفط والغاز في السلطنة، والثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على الأعمال من ناحية رفع الكفاءة وتخفيض النفقات وسرعة اتخاذ القرارات وتكاملية اتخاذ القرارات وتحديات تأهيل الموارد البشرية للأعمال المستقبلية، وتمكين المرأة في قطاعي النفط والغاز، حيث مثل المؤتمر أهمية كبيرة للتواصل فكان منصة لمحترفي النفط والغاز لتبادل الرؤى والتعرف على المبادرات الرائدة في مجال تطوير النفط والغاز وبالتالي العمل على إقامة شراكات من خلال الربط الشبكي وتشكيل الاستراتيجيات مع خبراء الصناعة إيجاد حلول مبتكرة وفعالة لزيادة موارد السلطنة من النفط والغاز. كما أقيم على هامش المؤتمر معرض لشركات النفط والغاز استعرضت الشركات خلالها أحدث تقنياتها وأساليبها في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز.