3 مليارات دولار عوائد متوقعة لدمج «النفط العمانية» و«أوربك»

الإعلان عن تفاصيل الخطة خلال الربع الثاني من 2019 –
أكد سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية أن العوائد المتوقع تحصيلها من دمج شركتي النفط العمانية والنفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك) تصل إلى حدود 3 مليارات دولار أمريكي.

وأضاف في تصريح للصحفيين على هامش مؤتمر الاستدامة الأول أمس إنه تم تكليف شركة استشارية لدراسة هذا الدمج، وأن الهدف من الاندماج بين الشركتين هو تحقيق عملية التكامل بين الشركات الحكومية وتقليل التكاليف وتعظيم العائد.
وكان قد تم توحيد مجلس إدارة الشركتين خلال أكتوبر من العام الماضي كخطوة مبدئية لدمج إدارة الشركتين وإدارة الأصول والأعمال التابعة لهما.
وسيتم تنفيذ الدمج على عدة مراحل مع مراعاة طبيعة أعمال كلا الشركتين، حيث ستركز المرحلة الأولى على إعداد خطة الدمج المتوقع الإعلان عن تفاصيلها خلال الربع الثاني من العام القادم. كما تم تشكيل فريق إدارة موحد بقيادة المهندس مصعب بن عبدالله المحروقي وعضوية كل من عصام بن سعود الزدجالي والمهندس أحمد بن صالح الجهضمي وطلال بن حامد العوفي والدكتور سالم بن سيف الهذيلي.
من جهة أخرى أجاب سعادته حول سؤال عن تكلفة ترقيات موظفي الخدمة المدنية دفعة 2010 بأن الكلفة تقدر بـ70 مليون ريال لمدة عام حسب قرار مجلس الوزراء بتنفيذ القرار اعتبارًا من أول نوفمبر الماضي.