مكتب مجلس الدولة يناقش مقترحات لإنشاء مجمع اللغة العربية

مسقط في 4 ديسمبر / العمانية/ استعرض مكتب مجلس الدولة اليوم في اجتماعه الأول لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس مشروع الميزانية العامة للسنة المالية 2019م.

وناقش المكتب المقترحين اللذين ترغب لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في دراستهما بشأن إنشاء مجمع اللغة العربية ودراسة حول تنظيم الإعلان، واستضاف في هذا الصدد المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي رئيس اللجنة، الذي أوضح أن من أهداف مقترح حول دراسة تنظيم الإعلان: تأطير تشريعات ولوائح تنظم وتراقب الإعلان، وتأطير التصنيفات المختلفة للإعلانات وطرق ووسائل تداولها بالإضافة إلى توحيد المعايير الفنية لمختلف الإعلانات.

وقد قرر مكتب المجلس عقب مناقشة المقترح إحالته إلى الجلسة العامة للمجلس.

وفيما يتعلق بمقترح إنشاء مجمع اللغة العربية، أوضح المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي أنه يهدف إلى ترسيخ الدور العماني في مجال اللغة العربية كمرجع عالمي متخصص في هذا المجال، والمحافظة على سلامة اللغة العربية وجعلها وافية بمطالب العلوم والفنون، وإيجاد مرجع لغوي في السلطنة يؤصل للمصطلحات المستحدثة، ورصد الأخطاء اللغوية الشائعة، وتصحيحها وربط الجيل الناشئ بلغته العربية الأصيلة.

وقرر المكتب تضمين مقترح إنشاء مجمع اللغة العربية في الموضوع الذي تدرسه اللجنة الخاصة حاليا حول “السياسة اللغوية في السلطنة “.

كما قرر المكتب إضافة مقترح ” تفعيل دور سلطنة عمان في تعزيز المحتوى العربي على الإنترنت ” والمقدم من المكرم الدكتور الشيخ الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس المجلس، والمكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضوة المجلس، إلى ذات اللجنة الخاصة لدراسته .

ويهدف مقترح ” تفعيل دور سلطنة عمان في تعزيز المحتوى العربي على الإنترنت ” إلى تشخيص واقع جهود السلطنة الحالية في تعزيز المحتوى العربي على الإنترنت ، والنظر في إمكانية إعداد تشريع مناسب لضمان تفعيل دور السلطنة في هذا الجانب، واقتراح الآليات العملية المناسبة لتحقيق ذلك، وتشجيع الشباب على الإسهام في صناعة المحتوى العربي بما يدعم دورهم في هذا الجانب ويساعد في إيجاد فرص وظيفية لهم.

وتطرق المكتب خلال الاجتماع إلى موعد وبنود اللقاء المشترك بين مكتبي مجلسي الدولة والشورى المزمع عقده خلال شهر يناير المقبل.

واطلع مكتب المجلس على مجموعة من الموضوعات والتقارير والرسائل الواردة من عدد من الجهات، إضافة إلى الاطلاع على تقرير متابعة ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة في اجتماعه السابق، وتقرير متابعة أنشطة اللجان خلال الفترة بين اجتماع المكتب السابق وهذا الاجتماع، وتقييم الجلسة العادية الأولى لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة والمنعقدة في الثاني عشر من نوفمبر الماضي.

وحدد المكتب في ختام اجتماعه بنود جدول أعمال الجلستين العاديتين الثانية والثالثة لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة والمقرر عقدهما يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 من ديسمبر الجاري.