نفط عمان يصعد أكثر من دولارين ليسجل 61.42 دولار للبرميل

قطر تنسحب من «أوبك» مطلع يناير 2019 –

عواصم – وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر فبراير القادم (42ر61) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ (05ر2) دولار أمريكي. وكان معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر ديسمبر الجاري قد بلغ (80) دولارًا أمريكيًا و(20) سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار (48ر1) دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر.
وارتفعت أسعار النفط خمسة بالمائة أمس بعد اتفاق الولايات المتحدة والصين على عدم فرض أي رسوم جمركية جديدة لمدة 90 يوما وقبل اجتماع أوبك هذا الأسبوع والذي من المتوقع أن يسفر عن خفض للإمدادات. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 53.41 دولار للبرميل بزيادة 2.48 دولار للبرميل أو 4.9 بالمائة عن آخر سعر إغلاق.
وتعزز الخام الأمريكي أيضا بإعلان كندا أن إقليم ألبرتا سيرغم المنتجين على خفض إنتاج بنسبة 8.7 بالمائة أو 325 ألف برميل يوميا لمواجهة اختناقات في خطوط الأنابيب قد تؤدي لزيادة في المخزونات. ويصدر معظم نفط ألبرتا إلى الولايات المتحدة.
وزاد خام برنت 2.89 دولار بما يوازي 4.9 بالمائة إلى 62.35 دولار للبرميل.
واتفقت الصين والولايات المتحدة في اجتماع مجموعة العشرين في الأرجنتين على عدم فرض رسوم جمركية إضافية لمدة 90 يوما على الأقل بينما يجري الجانبان محادثات.
ويترقب المتعاملون اجتماع منظمة أوبك في السادس من ديسمبر حيث من المقرر أن تعلن المنظمة وروسيا خفض الإمدادات بهدف كبح فائض الإنتاج الذي دفع أسعار النفط للهبوط بمقدار الثلث منذ أكتوبر. ويتوقع المحللون خفض الإنتاج بين مليون و1.4 مليون برميل يوميا مقارنة بمستويات أكتوبر وهو الأعلى لأوبك كمنظمة منذ ديسمبر 2016. وعلى صعيد أوبك، أعلنت قطر أمس أنها ستنسحب من المنظمة في يناير 2019. وإنتاج قطر النفطي لا يتجاوز 600 ألف برميل يوميا لكنها أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.
من ناحية أخرى قال متعاملان في السوق أمس: إن متوسط السعر المعروض لخام دبي على منصة وكالة بلاتس للتسعير بلغ 65.56 دولار للبرميل لشهر نوفمبر، مسجلا أدنى مستوياته منذ مارس. يستخدم منتجو الخام في الشرق الأوسط أسعار خامي دبي وسلطنة عمان لتحديد أسعار البيع الرسمية لخاماتهم كل شهر. واعتبارا من أكتوبر، عدلت أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية للخام إلى آسيا بناء على متوسط السعر المعروض لخام دبي على منصة بلاتس والعقود الآجلة للخام العماني في بورصة دبي للطاقة. وبلغ متوسط السعر المرجعي لأسعار البيع الرسمية للخام السعودي إلى آسيا تحميل نوفمبر 65.92 دولار للبرميل.
وفي سياق متصل أعلن وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي انسحاب دولة قطر من عضوية منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» اعتباراً من الأول من يناير 2019، ونفى أن يكون للقرار أية دوافع سياسية.
وقال الكعبي، في مؤتمر صحفي في الدوحة، إنه تم إبلاغ المنظمة بالقرار. وأضاف:«كان لزاما علينا أن نراجع دور دولة قطر ومساهماتها على الصعيد العالمي في مجال الطاقة وكيفية تعزيز ذلك الدور وتلك المساهمات بشكل يخدم أهدافنا واستراتيجيتنا على المدى البعيد».