بلديات جنوب الشرقية تدشن حملة التوعية بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج

صور- سعاد بنت فايز العلوية –

دشنت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية فعاليات حملة التوعية بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج (نعمة بادة) تحت رعاية سعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي والي صور وذلك بهدف الحفاظ على الثروة المائية.
واشتمل الحفل على العديد من البرامج الهادفة منها لوحة فنية قدمها طلاب مدرسة صور للتعليم الأساسي جسدوا فيها أهمية المحافظة على الثروة المائية كما قدمت ورقة عمل حول لائحة تنظيم الآبار والأفلاج وألقاها عزان بن مبارك المقيمي المدير المساعد لدائرة شؤون موارد المياه، كما تم استعراض البرنامج العام لكافة الفعاليات التي ستنفذ طيلة فترة الحملة على مستوى بلديات المحافظة.
وصاحب حفل تدشين الحملة افتتاح المعرض الذي جسد دور مديرية بلديات جنوب الشرقية للتعريف بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج والذي شاركت فيه عدة جهات حكومية منها الجمعية العمانية للمياه. حيث تضمن المعرض جناحا لدائرة التوعية والعلاقات العامة الذي استعرض فيه المنشورات والمطبوعات التي تم إعدادها للحملة، وجناح المراقبة والدراسات الذي استعرض فيه الأجهزة والمواقع التي تستخدم في مراقبة محطات الأمطار وكذلك جناح السدود والأفلاج استعرضت فيه لائحة تنظيم الآبار والأفلاج المعتمدة بالوزارة والآلية المتبعة لصيانة الأفلاج. كما شارك مختبر الأغذية والمياه بالمديرية والذي استعرض جهود المختبر في تحليل المياه. بالإضافة إلى جناح للجمعية العمانية للمياه الذي استعرض جهود الجمعية في الحفاظ على الثروات المائية بالسلطنة.
وقد أعدت المديرية العامة للبلديات الإقليمية لمحافظة جنوب الشرقية بالتعاون مع بلديات المحافظة برنامجا حافلا بالفعاليات الهادفة كإقامة الندوات والمحاضرات والزيارات الميدانية لوكلاء الأفلاج وإجراء المسابقات التوعوية الثقافية لطلبة المدارس وجمعيات المرأة العمانية ونشر الرسائل التوعوية المرئية منها والمقروءة لجميع فئات المجتمع وغيرها من الفعاليات التي تسعى المديرية والبلديات التابعة لها من خلالها تعريف المستفيدين بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج والعمل بها و ذلك لما تحمله هذه الثروة المائية من أهمية بالغة. حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والمهندس مدير عام المديرية وأعضاء المجلس البلدي ومديري الدوائر والبلديات والمختصين والمعنيين.
الجدير بالذكر أن المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بجنوب الشرقية تقوم بدور فعال في الحفاظ على الثروة المائية والترشيد في استهلاكها وذلك من خلال تنفيذ مشاريع صيانة المحافظة على الأفلاج والآبار التي تعتبر من أهم الأنظمة والمصادر المائية بالسلطنة، كما تقوم بتنفيذ العديد من الفعاليات والبرامج التوعوية للمحافظة على المياه كالمحاضرات والمسابقات ومعسكرات العمل الموسعة لتنظيف الأفلاج للحفاظ عليها وتنشئة الأجيال نحو الإسهام في ترشيد استهلاك المياه.