« 3000 ليلة» يفتتح مهرجان القدس السينمائي الدولي

يعرض في مسقط بالتزامن مع عدد من الدول –
كتبت: خلود الفزارية –

شاركت الجمعية العمانية للسينما مساء أمس الأول عددا من الدول العربية والأجنبية احتفالية افتتاح مهرجان القدس السينمائي في دورته الثالثة، خلال أمسية سينمائية أقيمت بالجمعية بحضور عدد من المهتمين في المجال السينمائي.
وألقى الدكتور عزالدين شلح رئيس المهرجان كلمة افتتاحية الدورة الثالثة، التي أشار فيها إلى أن القدس عاصمة دولة فلسطين، وأن السينما تعكس قضايا الشعوب، مبينا أهمية القضية الفلسطينية.
وتم عرض فيلم الافتتاح « 3000 ليلة» للمخرجة مي المصري، والذي يتناول دراميا الأسيرات الفلسطينيات وما يعتري الأسر من معاناة، حيث يحكي قصة واقعية عن فتاة اسمها ليال دخلت السجن ظلما وكانت حاملا، وولدت الطفل وهي مكبلة في الزنزانة، لتقضي 3 آلاف ليلة أي ما يعادل ثماني سنوات في السجون الإسرائيلية، كما يحكي الفيلم ما يتعرض له السجناء من معاملة قاسية وغير إنسانية.
وسيعرض المهرجان مجموعة من الأفلام الروائية و الوثائقية، وتم استحداث مجال أفلام الطلبة، وسيتم تكريم مجموعة من المشتغلين في الجانب السينمائي، فضلا عن مناقشة الفيلم الوثائقي « مدن التراب» للمخرج داوود أولاد السيد الذي أنتجته الجمعية العمانية للسينما في هذا المهرجان.
الجدير بالذكر أن الجمعية العمانية للسينما تشارك للمرة الثانية في افتتاح دورة مهرجان القدس السينمائي، حيث كانت المشاركة الأولى في العام الماضي 2017م، ومثل فيلم «ذاكرة كالحجر» للمخرج حميد العامري المشاركة العمانية في المهرجان كما تم تكريم المخرج محمد الكندي رئيس الجمعية العمانية للسينما والمخرج حميد العامري.