برنامج توعوي للمزارعات ومربيات الثروة الحيوانية بقرية يقاء بالرستاق

الرستاق- سعيد السلماني –
نظمت دائرة التنمية الزراعية بالرستاق متمثلة بقسم المرأة الريفية برنامج توعوي وذلك ضمن البرنامج التوعوي للمجتمع والذي ينفذه قسم المرأة الريفية في إطار سعي دائرة التنمية الزراعية لتفعيل برامج الإرشاد والتي تهدف إلى الرفع من مستوى الوعي العام وتعزيز مشاركة المزارعات والمربيات في العملية التنموية التي تديرها وتنفذها وزارة الزراعة والثروة السمكية، للتعريف بالإنجازات والخدمات التي تقدمها الوزارة، بالإضافة إلى الرفع من المستوى الثقافي مما يساهم في تحديث المجتمع، ويعجل في عملية تنمية المجتمع.

تضمن اللقاء التعريف بالخدمات التي تقدمها الدائرة والدور الذي تقوم به الدائرة في خدمة القطاع الزراعي والحيواني في المناطق التابعة لها بعدها.
تحدثت مرشدة شئون المرأة الريفية عن البرامج والمشاريع التي يقدمها قسم المرأة الريفية مثل برنامج تربية وإكثار نحل العسل وبرنامج نشر زراعة الأعلاف وبرنامج تطوير وتحسين إنتاجية الخضر العمانية وأساليب الإكثار لبعض أشجار الفاكهة ومشروع التربية المنزلية للدواجن المحلية ومشروع تطوير مشاريع الإنتاج الحيواني للمرأة الريفية بتقنيات حديثة ومشروع تأهيل حظائر الأبقار والماعز والضأن. كما تحدثت عن سوسة النخيل الحمراء من حيث دورة حياة الحشرة ومظاهر الإصابة وطرق المكافحة لهذه الحشرة التي تعد من أخطر الآفات التي تصيب أشجار النخيل وتحدثت عن بعض التوصيات الإرشادية للوقاية من مخاطر السوسة منها التعاون مع الفرق العاملة والمختصين وعدم نقل فسائل من القرى المصابة الى القرى السليمة. وفي نهاية اللقاء تم توزيع منشورات إرشادية عن السوسة وتوجيه شكر للمزارعات ومربيات الثروة الحيوانية.