«طرمبة حكومة».. تحصد جوائز النسخة الأولى لمهرجان المسرح السوداني

الخرطوم «الأناضول»: أعلنت اللجنة المنظمة للدورة الأولى لمهرجان المسرح الوطني السوداني، مساء أمس الأول، فوز مسرحية «طرمبة حكومة»، بأربعة جوائز من أصل ستة جوائز يقدمها المهرجان». جاء ذلك في كلمة لرئيس لجنة التحكيم، خالد المبارك، خلال الحفل الختامي للمهرجان، وفقا لمراسل الأناضول.
وانطلقت العروض التنافسية للمهرجان بالمسرح القومي، بالعاصمة الخرطوم، الثلاثاء الماضي. وفازت مسرحية «طرمبة حكومة»، للمخرج والمؤلف وليد الألفي، بجائزة العرض المتكامل، إلى جانب جائزة السنوغرافيا (تقنيات التصميم المسرحي)، ونالت الممثلة بالمسرحية أمنة أمين، جائزة أفضل ممثلة.
كما منحت لجنة التحكيم المسرحية جائزة أفضل تأليف موسيقي ومؤثرات صوتية بالمناصفة مع مسرحية «رغبة اسمها الرهبة»، للمخرج والمؤلف محمد المجتبى. وذهبت جائزة أفضل إخراج مسرحي لمسرحية «نقطة انتهى»، للمؤلف السر محجوب، والمخرجة أميرة أحمد إدريس.
ونالت جائزة أفضل تأليف، مسرحية «رجل الطيور»، للمؤلف عادل إبراهيم، وإخراج تاج السر عابدون. ومنحت اللجنة الممثل بمسرحية «في بيتنا ممثل»، حسن عثمان سعد، جائزة أفضل ممثل. والأسبوع الماضي أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان، عن استقبالها لـ79 مسرحية، تمت تصفيتها لعشرة مسرحيات نافست في الدورة الأولى للمهرجان.
وقال وزير الثقافة السوداني، عمر سليمان آدم، في كلمته خلال الحفل، إن الدولة «اعتمدت خططا للنهوض بالمسرح حتى يلعب دوره في الحياة العامة».
وأضاف «قدمت العروض المتنافسة عددا من الرسائل المهمة لنا، ونحن التقطناها وسنعمل على معالجتها». وتحكي مسرحية «طرمبة حكومة»، واقع مجموعة من المحبطين تضم «لاعب كرة قدم متقاعدا، ومعلما مدرسيا بالمعاش، إلى جانب شاعر لا تحظى نصوصه بأي قبول عند الجمهور، تلتقي تلك المجموعة في أحد الأماكن، وتتشكل فيما بينهم علاقة صداقة، لتبدأ القصة في معالجة عدة إشكالات مجتمعية.