النفط يسجل سعره الأدنى في العام الجاري

بفعل بوادر تخمة في المعروض وتباطؤ الاقتصاد عالميا –
العمانية ورويترز: هبطت أمس أسعار النفط إلى أدنى مستوى في 2018 خلال جلسة متقلبة بفعل بوادر على تخمة في المعروض وسط آفاق اقتصادية قاتمة. وجاء الهبوط على الرغم من التوقعات في الأسواق بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستبدأ في كبح الإنتاج بعد اجتماع من المقرر أن يعقد في السادس من ديسمبر المقبل. وهوت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 2017 عند 61.52 دولار للبرميل قبل أن تتعافى لتسجل 61.88 دولار للبرميل وما زال هذا المستوى منخفضا 72 سنتا، أو ما يعادل 1.2 بالمائة، عن مستوى الإغلاق السابق.

وقد هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.5 بالمائة إلى 53.29 دولار للبرميل، بعد أن صار على بعد خمسة سنتات من أدنى مستوى منذ أكتوبر 2017، الذي سجله في وقت سابق من الأسبوع.
وقد بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يناير القادم 61.74 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضًا بلغ دولارًا أمريكيًا واحدا و29 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 63.03 دولار أمريكي.
وبشكل عام، زاد المعروض من الخام في الأسواق العالمية هذا العام.
وضخ أكبر ثلاثة منتجين، الولايات المتحدة وروسيا والسعودية، أكثر من ثلث الاستهلاك العالمي البالغ نحو 100 مليون برميل يوميا.
وقال بنك الاستثمار الحكومي الأمريكي جيفريز أمس إن «السوق متخمة في الوقت الحالي» مضيفا أن «السوق المتخمة تمر بوقت صعب فيما يتعلق بإيجاد أرضية (للسعر)».
وتأتي زيادة الإنتاج في الوقت الذي تتراجع فيه آفاق الطلب بفعل تباطؤ الاقتصاد العالمي.