133 مليار دولار حجم التجارة البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي

قال الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، إن التعاون الاقتصادي البناء بين دول المجلس ساهم في فتح آفاق جديدة وواسعة في عدة مجالات اقتصادية وتجارية على مستوى دول المنطقة، مشيداً بدور اللجان المتخصصة لتعزيز التعاون والتكامل بين دول المجلس، حيث ارتفعت التجارة البينية بين دول المجلس إلى 133 مليار دولار في 2017.
وأضاف عبداللطيف الزياني، أن مجلس التعاون حقق مرتبة متقدمة في عام 2017 بقائمة الدول المصدرة للسلع التجارية، ليصل إجمالي قيمة صادراته 536 مليار دولار، مستقبلاً واردات بقيمة 450 مليار دولار، ليصل إجمالي قيمة التبادل التجاري لدول المجلس مع العالم نحو 985 مليار دولار.
جاء ذلك ذلك خلال انعقاد الاجتماع الـ56 للجنة التعاون التجاري للأمانة العامة لدول المجلس التعاون الخليجي، في دولة الكويت.
و دعا معالي خالد ناصر الروضان وزير التجارة والصناعة الكويتي إلى الإسراع في اعتماد النظام الإلكتروني لقرارات العمل الخليجي المشترك بمجال التجارة، وتوحيد السياسات والتشريعات الخليجية.
وأضاف الروضان أن الاجتماع تضمن موضوعات مهمة منها اعتماد الملفات الإلكترونية لاجتماعات لجان التجارة، والرهن والمسائل التجارية، إلى جانب فصل المواد المتعلقة بالإفلاس، وآثاره والأوراق التجارية وغيرها.
وطالب الروضان بضرورة الإسراع في إنجاز تلك الموضوعات، وقوانينها بناء على توجيهات القيادة السامية لدول التعاون.
ترشيحات..
وكانت الكويت قد استضافت الأربعاء الماضي اللقاء التشاوري السنوي بين أصحاب المعالي والسعادة وزراء التجارة والصناعة بدول مجلس التعاون، برئاسة سعادة خالد ناصر الروضان وزير التجارة والصناعة بدولة الكويت، وأصحاب السعادة رؤساء غرف التجارة والصناعة، برئاسة سعادة محمد ثاني الرميثي رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ومشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، في فندق الشيراتون بالكويت بتنظيم من اتحاد الغرف الخليجية والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وباستضافة غرفة تجارة وصناعة الكويت.