العراق ينشئ وكالة للإعمار ويفتح المنطقة الخضراء «جزئيا»

مقتل «5» تلاميذ في انفجار عبوة ناسفة قرب الموصل –
روما – بغداد – وكالات: قال الرئيس العراقي برهم صالح أمس إن العراق يخطط لإطلاق وكالة لإعادة الإعمار ستركز على مشاريع مثل ميناء في المياه العميقة وشبكة للسكك الحديدية. وأبلغ صالح مؤتمرا دوليا في روما أن العراق يخطط للعمل مع كيانات أجنبية، بما في ذلك صناديق الثروة السيادية، بشأن مشاريع للبنية التحتية في مسعى لإعادة إعمار العراق بعد سنوات من الحرب.

وبدأت السلطات العراقية أمس رفع عدد من الجدران الإسمنتية المحيطة بالمنطقة الخضراء المحصنة في وسط بغداد، وفق مراسلي وكالة فرانس برس، مع توجه السلطات لإعادة فتح المنطقة التي تضم مباني رسمية وسفارات بشكل جزئي يوم الأحد.
وقال مصدر حكومي لفرانس برس الخميس إن «العمل جار على رفع الكتل الإسمنتية وسيتم فتح شارع رئيسي بشكل تجريبي السبت، والأحد بشكل رسمي». وكان رئيس الوزراء العراقي الجديد عادل عبد المهدي دعا أمام البرلمان خلال منح الثقة لحكومته الشهر الماضي، إلى فتح المنطقة، مشددا على ضرورة تنفيذ هذا الإجراء لكسر الحواجز. وقالت الشرطة العراقية ومصادر طبية إن خمسة تلاميذ قتلوا عندما انفجرت عبوة ناسفة على جانب طريق بالقرب من مدينة الموصل شمال العراق أمس، وأضافت الشرطة أن العبوة الناسفة انفجرت بالقرب من حافلة تقل التلاميذ، وهم في المرحلة الثانوية، في منطقة الشورى جنوب الموصل.