الريال العماني يصعد مقابل العملات الأجنبية والعربية ويستقر أمام الدولار

تراجع اليورو 0.45% والاسترليني 0.46% –
كتب – زكريا فكري:-

حقق الريال العماني أمس ارتفاعا ملحوظا في سعر الصرف مقابل العملات العالمية والعربية، حيث شهدت العملات الأوروبية تراجعا في سعر الصرف مقابل الريال العماني، فيما استقر الدولار الأمريكي مقابل الريال. وهبط اليورو بنسبة 0.45% ، وتراجع الإسترليني 0.46% أمام الريال العماني ، مقارنة بالمستويات السابقة للعملتين، في حين استقرت قيمة الين الياباني أمام الريال.
وتباين أداء العملات الخليجية أمام الريال العماني، حيث تراجعت قيمة الدينار الأردني والدينار الكويتي، مقابل الريال العماني.
واستقرت قيمة عدة عملات خليجية أمام الريال العماني، وهى الريال السعودي، والدرهم الإماراتي، والدينار البحريني، كذلك استقر سعر صرف الدينار العراقي مقابل الريال. أيضا استقر سعر صرف الجنيه المصري مقابل الريال ولم يشهد تغييرا يذكر.
وكان مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العماني قد ارتفع العام الجاري على أساس نصف سنوي بنسبة 1.4% مسجلا 103.5 نقطة مقارنة بـ 102.1% نقطة عن الفترة نفسها من العام الماضي وهو ما يعكس تنامي القوة الشرائية للريال العماني.
ووفقا لآخر تصنيف للعملات في سبتمبر 2018، يعتبر الريال العماني هو ثاني أقوى عملة على مستوى العالم ، حيث يصل سعر صرف الريال العماني 2.60 دولار أمريكي مقابل الريال الواحد.
وترجع قوة سعر صرف الريال العماني الى ارتباطه بالدولار وارتفاع حجم السيولة في السوق المحلية وارتفاع نصيب الفرد من الناتح المحلي الإجمالي الذي يعد مقياسا أساسيا يستخدم في تقييم القدرة الشرائية.
وكشفت بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن السيولة المحلية قد سجلت على أساس نصفي – نهاية يونيو الماضي- 16 مليارا و618 مليون ريال عماني، بزيادة بلغت 3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما أن جملة النقد المتداول على أساس نصف سنوي مليار و307 ملايين ريال عماني . وسجل عرض النقد بمعناه الضيق 5 مليارات و255 مليون ريال عماني على أساس نصف سنوي.