مدينة ولاته التاريخية تحتضن مهرجان المدن القديمة

نواكشوط، «العمانية»: انطلقت في مدينة ولاته التاريخية، في أقصى شرق موريتانيا، فعاليات مهرجان المدن القديمة الذي أنشئ قبل ست سنوات ليصادف ذكرى المولد النبوي الشريف من كل سنة.
ويتضمن هذا الحدث العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والعلمية والرياضية، فضلا عن معارض كتب ومطبوعات جديدة تتناول تاريخ موريتانيا، ناهيك عن الكثير من المحاضرات ذات القيمة العلمية العالية.
وقال الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز، إن المدن القديمة في البلد تشكل «ثقافة وعمرانا ورمزا لهويتنا الحضارية وشاهدا حيا على دورنا التاريخي الرائد»، مؤكدا أن هذه المدن كانت تستقطب العلماء من كل الأقطار ولها فضل كبير في انتشار المعرفة والدين الإسلامي السمح شمال وجنوب الصحراء. وأضاف: إن انعقاد المهرجان يمثل فرصة تتجدد سنويا «لاستحضار أمجاد تاريخنا القديم للتأكيد على الحفاظ على هويتنا حية في وجداننا وضميرنا الجمعي لبناء حاضرنا واستشراف مستقبلنا، كما هو مناسبة لإثراء تراثنا وفنوننا العربية الإفريقية الفريدة وإحياء الفضاءات العلمية والفكرية والأنشطة الفنية والثقافية والتراثية».
وأشار ولد عبدالعزيز إلى أن مهرجان المدن القديمة يهدف أيضا إلى ترقية هذه المدن ومدها بمقومات النمو والتطور مع المحافظة على معالمها العمرانية وروحها التراثية وتاريخها العريق.