بدر العجمي يحقق المركز الأول في مسابقة الخط العربي التقليدي العادي وحمود البطاشي بالتشكيلات الحروفية

في معرض للخط العربي تنظمه «العمانية للفنون التشكيلية»
كتبت- خلود الفزارية –

حقق الخطاط بدر بن حسن العجمي الجائزة الأولى في مجال الخط العربي التقليدي بمسابقة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية للخط العربي في مجال الثلث العادي والنسخ والإجازة، كما حصل الخطاط خالد بن سالم الجهوري على الجائزة الثانية في المجال نفسه، وخطف الخطاط الجلندى بن حمود الطوقي الجائزة الأولى لفئة الثلث الجلي والديواني الجلي والكوفي بالمناصفة مع الخطاط حسين بن سعيد الروشدي، كما حصل الخطاط عبدالله بن أحمد العجمي على الجائزة في المجال نفسه.
وفي فئة الديواني العادي والرقعة حصد الجائزة الأولى كل من الخطاط محمد بن راشد الشعيلي والخطاط محمد بن حسن الأنصاري، وحصلت الخطاط حليمة بنت حمود المحمودية والخطاط علي بن صالح الحراصي على الجائزة الثانية بالتناصف، فيما حقق الخطاط حمود بن عبيد البطاشي الجائزة الأولى في مجال التشكيلات الحروفية، وحصل الخطاط فيصل بن جلال البلوشي على الجائزة الثانية، والخطاطة أسماء بنت عبدالعزيز على الجائزة الثالثة، فيما جاءت الجائزة الشرفية من نصيب الخطاط فهد محمد يامين.
جاء ذلك في حفل افتتاح المعرض السنوي للخط العربي الدورة الثالثة عشرة، الذي أقيم أمس تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس في مقر الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، وحضور عدد كبير من المهتمين بمجال الفنون التشكيلية.
وحول المسابقة أشادت مريم الزدجالية مديرة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بدور الجمعية بالمشاركة في مثل هذه المسابقات والمعارض، مضيفة إنها بحد ذاتها فوز لجميع المشاركين، وحصيلة فكرية وثقافية تضاف بلا شك إلى مسيرتهم في هذا المجال. كما ثمنت جهود الجميع من فنانين مشاركين و زوار ومهتمين لحضورهم وإنجاح مثل هذه التظاهرة الفنية التي تسعى بثبات لإيجاد بصمة خطية عمانية واضحة و إلى فتح مساحة التقاء بين الجيل القديم المحترف والجيل الجديد المثابر.
وقد تكونت لجنة تحكيم المسابقة من عبدالناصر بن إبراهيم الصائغ من السلطنة، وعدنان نور جاسم الشريفي من المملكة العربية السعودية، وعباس بن علي بن محمد من جمهورية العراق.
الجدير بالذكر أن معرض الخط العربي يأتي ضمن النشاط السنوي الذي تقيمه الجمعية العُمانية للفنون التشكيلية بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والفنون بديوان البلاط السلطاني لأعضائها من الفنانين والفنانات بمسقط وصلالة والبريمي ومرسم صحار، ويشمل مجالات الخط العربي التقليدي، وخط الثلث الجلي، وخط الثلث العادي، وخط الديواني الجلي بالإضافة إلى خط الديواني العادي، وخط الرقعة، والخط الكوفي، وخط النسخ، فضلا عن مجال التشكيلات الحروفية.