منتخباتنا الوطنية تحصد مراكز متقدمة في مشاركاتها الخارجية

الإنجازات الرياضية تتوالى عبر مسيرة النهضة العمانية –

حفل العام 2018 بتفعيل أطر التعاون الدولي والعلاقات الخارجية تعزيزا لمسيرة الرياضة العمانية وكان معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية قد ترأس اجتماع اللجنة الفنية الرياضية المعاونة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بالقاهرة بجمهورية مصر العربية . كما تم خلال الاجتماع مناقشة إمكانية دعم مقار الاتحادات الرياضية العربية وكذلك إقامة الفعاليات الرياضية المقررة في لبنان خلال الدورة المقبلة.
كما قام معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية بزيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية لعدة أيام رافقه عدد من المسؤولين في الهيئات الرياضية والوزارة وتأتي زيارة معالي الشيخ في إطار تعزيز العلاقات الثنائية التي تربط السلطنة مع جمهورية الصين الشعبية، وبحث سبل تطوير التعاون بين الجانبين. وفي سياق متصل عقد معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية جلسة مباحثات رسمية مع مسعود سولتنيفر وزير الشباب والرياضة الإيراني حيث تم التطرق على أوجه التعاون والسبل المشتركة بين البلدين فيما يخدم قطاعي الشباب والرياضة. كما حضر معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية مراسم حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الآسيوية التي استضافتها العاصمة الإندونيسية جاكرتا خلال الفترة من 18 أغسطس إلى 2 سبتمبر 2018م وبمشاركة أكثر من (11) ألف رياضي ورياضية يمثلون (45) دولة.

إنجازات الرياضية

تمكن منتخبنا الوطني النسائي لالتقاط الأوتاد من تحقيق المركز الثالث على المستوى العام وانتزاع الميدالية البرونزية في منافسات اليوم الثالث والختامي في البطولة النسائية الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد التي نظمها الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بولاية خصب بمحافظة مسندم بمشاركة 6 منتخبات ، وقد أقيمت هذه البطولة للمرة الأولى على مستوى العالم خلال الفترة من 26 إلى 28 يناير 2018.
وتمكن منتخب جنوب أفريقيا من تحقيق المركز الأول في المستوى العام تلاه المنتخب الأسترالي وصيفا للبطولة، وفي منافسات اليوم الثاني خطف الميدالية الذهبية أيضا المنتخب الجنوب إفريقي وتمكن المنتخب الأسترالي من إحراز الميدالية الفضية

الهوكي

حقق منتخبنـا الوطني للهوكي لقب البطولة التأهيلية لدورة الألعاب الآسيوية والتي استضافتها أندونيسيا شهر أغسطس بعدما أطاح بضيفه منتخب بنغلاديش بهدفين نظيفين في ختام المباراة النهائية التي احتضنها ملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشـر.
وفي ختام المباراة قام معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية بتتويج منتخبنـا بهذا اللقب وحصل منتخب بنجلاديش على المركز الثاني في حين توّج منتخب سريلانكا بالمركز الثالث على حساب تايلانـد.
يذكر أن مسقط استضافت التصفيات التي شهدت مشاركة 8 منتخبات، وقُسمت إلى مجموعتين، المجموعة الأولى ضمت منتخبات بنجلاديش وهونج كونج وتايلاند وأفغانستان، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات عمان وسريلانكا والصين تايبيه وكازاخستان، على أن يتأهل 4 منتخبات إلى نهائيات الألعاب الآسيوية.
كما استضافت السلطنة على هامش البطولة أعمال الكونجرس الآسيوي للهوكي بحضور 33 دولة آسيوية، بينهم 6 دول عربية هي: السلطنة والإمارات والسعودية وقطر والعراق والبحرين.
وتأتي هذه الخطوة بعد جهود كبيرة من قبل مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي وأسرة الهوكي العمانية من أجل جعل السلطنة إحدى الوجهات العالمية للهوكي وافتتح مَعَالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي أعمال الكونجرس الآسيوي بحضور كبير يتمثل في رئيس الاتحاد الدولي للهوكي الدكتور لانيدر بترا ورئيس الاتحاد الآسيوي للهوكي الأمير عبدالله بن أحمد شاه وممثلي 33 دولة آسيوية مشاركة في الكونجرس الآسيوي.
فيما استضافت السلطنة مؤخرا منافسات النسخة الخامسة من كأس النخبة الآسيوي للهوكي بمشاركة ستة منتخبات آسيوية خلال الفترة من 18- 28 أكتوبر 2018م وهم : الهند وباكستان وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان . وتعتبر هذه البطولة النسخة الخامسة حيث فازت الهند مرتين في البطولات الأربع السابقة (2011 و 2016) وباكستان (2012 و 2013). بينما أقيمت البطولات الأربع السابقة في ماليزيا والصين وقطر واليابان على التوالي. ويعد منتخب باكستان هو الفريق الوحيد المشارك في جميع البطولات الأربع السابقة.. كما حصلت ماليزيا على المركز الثالث في كل البطولات الأربع السابقة. وكان معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية قد رعى حفل الاستقبال للوفود المشاركة في كأس أبطال النخبة الآسيوية وذلك في الاحتفالية التي أقيمت بحضور الشيخ رشاد بن أحمد الهنائي وكيل الوزارة والطيب أكرم الرئيس التنفيذي للاتحاد الآسيوي للهوكي وسعادة سفراء الدول المشاركة وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية، وقد اختتمت منافسات البطولة تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمور بن طارق آل سعيد.

التنس

استضافت العاصمة مسقط منافسات بطولة كأس ديفيز خلال الفترة من 29 يناير الى 3 فبراير 2018 واقيمت منافساتها على ملاعب التنس بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بمشاركة 12دولة هي مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة وميانمار وجوام وقرقستان وسنغافورة ومنجوليا وتركمانستان وطاجيكستان وبنجلاديش والعراق، إلى جانب منتخبنا الوطني ، يمثلون المجموعة الرابعة من منافسات المسابقة للحصول على بطاقتي التأهل الى المجموعة الثالثة. فيما بلغت اللاعبة العمانية فاطمة النبهانية الدور ربع النهائي من بطولة البرتغال الدولية للنساء والتي احتضنتها مدينة لشبونة البرتغالية بمشاركة 112 لاعبة من مختلف أنحاء العالم وبلغت فاطمة النبهانية الدور ربع النهائي على حساب الرومانية كورلا بترسيا بمجموعتين دون رد 6/‏‏‏ 2 و 6 /‏‏‏0 ، لتضرب موعدًا في ربع النهائي مع المصنفة خامسًا في البطولة البريطانية آيدن سلفيا. كما تصنف النبهانية ثانيا في البطولة التي تسعى الى التتويج بها وكسب نقاطها.

كرة السلة

كما استضافت السلطنة مباريات البطولة السادسة عشرة لمنتخبات الشباب تحت 17 سنة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لكرة السلة، وافتتح منتخبنا الوطني لكرة السلة مشوار البطولة بلقاء جمعه بالمنتخب البحريني الشقيق بطل النسخة الماضية، وأقيمت المباريات على الصالة الفرعية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر خلال الفترة من 5 ولغاية 10 من فبراير 2018 بمشاركة 5 منتخبات خليجية هي (الإمارات والسعودية وقطر والبحرين ومنتخب السلطنة).
وشهدت الصالة الرئيسية لمجمع قابوس الرياضي ببوشر منافسات بطولة الأندية الخليجية 38 لكرة السلة بمشاركة 8 منتخبات خلال الفترة من 6 الى 4 مايو 2018م حيث توج فريق الشارقة الإماراتي بطلا لمنافسات بطولة الأندية الخليجية الثامنة والثلاثين المؤهلة لكأس آسيا للأندية التي استضافها الاتحاد العماني لكرة السلة ممثلا في نادي نزوى بعد فوزه المثير على المنامة البحريني بنتيجة 99/‏‏‏‏‏92، ليحل الأخير وصيفا، فيما خطف العربي المركز الثالث بعد فوزه على المحرق البحريني 80/‏‏‏‏‏70، وأقيم حفل التتويج تحت رعاية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية.

تنس الطاولة

شهدت مسقط منافسات بطولة العالم لكرة الطاولة للأشبال والناشئين، والتي أشرفتْ على تنظيمها اللجنة العمانية لكرة الطاولة، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة الطاولة، خلال الفترة من 7 وحتى 11 من فبراير 2018 بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر و رعى حفل ختام البطولة معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية، وبحضور سعادة خليل المهندي نائب رئيس الاتحاد الدولي ورئيس الاتحادين العربي والقطري لكرة الطاولة، وعبدالله بن محمد بامخالف رئيس اللجنة العمانية لكرة الطاولة ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة .وشهدتْ البطولة منافسات قوية ومثيرة بين المشاركين سواء على مستوى منافسات الفرق أو الفردي حيث شارك بالبطولة 19 دولة.

البولينج

توج منتخبنا الوطني للبولينج بميداليتين فضية وأخرى برونزية ، بالإضافة إلى كأس أعلى نتيجة شوط واحد لمنتخب النساء، وكأس أعلى نتيجة ستة أشواط لمنتخبات الرجال، وذلك ضمن منافسات البطولة العربية الثامنة لمنتخبات الرجال والرابعة لمنتخبات السيدات للبولينج، التي أقيمت خلال الفترة من 24 ولغاية 31 من مارس 2018 بمشاركة 10 منتخبات في فئة الرجال و5 منتخبات في فئة الإناث ، بتنظيم من قبل اللجنة العمانية للبولينج في أول استضافة للبطولة العربية على أرض السلطنة، والتي أقيمت منافساتها في مركز السيب للبولينج. وجاءت نتائج مسابقة الفرق للرجال التي اختتمت بها البطولة العربية للبولينج، بتتويج المنتخب المصري بذهبية مسابقة الفرق في نسختها الثامنة، بينما حصل منتخبنا الوطني على الميدالية الفضية، وذهبت الميدالية البرونزية لصالح المنتخب البحريني.

السباحة

نجح الاتحاد العماني للسباحة ومن خلال وزارة التعليم العالي وبالتنسيق مع الاتحاد الياباني للسباحة في تأمين منحة دراسية كاملة لسباح منتخبنا الوطني البطل الواعد عيسى بن سمير بن حمد العدوي، مقرونة بالتدريب والإعداد مع لاعبي المنتخب الياباني للمشاركة في بطولات العالم المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020، والمساهمة في إعداد السباح كبطل أولمبي واعد يسهم في رفع علم السلطنة في الأحداث الرياضية المختلفة.

بناء الأجسام

حقَّق لاعبو منتخبنا الوطني لبناء الأجسام 4 ميداليات في البطولة الآسيوية لبناء الأجسام، في نسختها الـ51، والتي أقيمت منافساتها في منغوليا خلال الفترة من 18-21 من مايو 2018 ، بمشاركة عدد كبير من الدول الآسيوية؛ حيث حقَّق اللاعبُ فيصل المطاعني الميدالية الفضية في وزن 90 كجم، و3 ميداليات برونزية للاعب جمال الحمداني في وزن 55كجم، ومحمد العجمي في وزن 90 كجم، وعبدالله الرحبي في وزن 95 كجم .كما توج منتخبنا الوطني لبناء الأجسام والفيزيك بـ19 ميدالية؛ 11 منها ذهبية و6 فضيات، إضافة إلى برونزيتين، وذلك في ختام منافسات بطولة غرب آسيا لبناء الأجسام والفيزيك التي أقيمت بمملكة البحرين خلال الفترة من 3 -5 مايو 2018. وتوج اللاعب سعيد الجابري بلقب بطل الأبطال في طول 168 مترا لفئة الكلاسيك بناء الأجسام بعد أن حقق الميدالية الذهبية في نفس الطول وبذلك حصل على ميداليتين ذهبيتين، كما ظفر اللاعب علي الشرجي بلقب بطل الأبطال في طول 174 مترا لفئة الفيزيك بعد أن نال الميدالية الذهبية في نفس الطول وبذلك حصل على ميداليتين ذهبيتين. وحقق اللاعب أحمد الحارثي الميدالية الذهبية في طول تحت 170 مترا فيزيك، واستطاع اللاعب علي الحارثي الفوز بالميدالية الذهبية في طول تحت 178 مترا فيزيك، وأضاف اللاعب عبد الله الشرفي الميدالية الذهبية في طول تحت 176 مترا مسكلر فيزيك، كما حصد اللاعب غانم المعمري الميدالية الفضية في طول تحت 170 مترا، وحقق منتظر الكشري الميدالية البرونزية في طول 176 مترا. وفي منافسات بناء الأجسام كلاسيك استطاع اللاعب محمد السيابي من تحقيق الميدالية الذهبية في طول 168 مترا، وأضاف اللاعب عيسى الشحي الميدالية الفضية في طول 168 مترا كلاسيك بناء الأجسام. وحقق زكريا البلوشي الميدالية الفضية في طول 180 مترا كلاسيك بناء الأجسام. وفي منافسات اليوم الثاني للبطولة والتي خصصت لفئات بناء الأجسام، أحرز اللاعب مازن الرحبي ميداليتين ذهبيتين وبطل الأبطال في وزن 80 كجم، واستطاع اللاعب بلعرب السلامي إضافة الميدالية الذهبية في وزن 100 كجم، كما انتزع اللاعب يوسف الهنائي الميدالية الفضية في وزن 90 كجم، وحقق اللاعب أشرف اليوسفي الميدالية الفضية في وزن 60 كجم، وفاز اللاعب سامي الفزاري بالميدالية الفضية في وزن 65 كجم وحقق اللاعب محمد العجمي الميدالية البرونزية في وزن 90 كجم.
ومؤخرا ظفر لاعب منتخبنا الوطني لبناء الأجسام والفيزيك عبدالله الجابري بالميدالية الفضية في فئة كلاسيك فيزيك بعد ختام مشاركة منتخبنا الوطني لبناء الأجسام في منافسات بطولة العالم لبناء الأجسام (70) التي أقيمت بمملكة اسبانيا خلال الفترة من 7-12 نوفمبر 2018.

ألعاب القوى

تأهل العداء محمد السليماني الميدالية الفضية لسباق 2000 متر موانع وذلك خلال التصفيات المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية للشباب التي أقيمت في الأرجنتين في سبتمبر 2018، وحقق العداء زمنا شخصيا ومؤهلا قدره 5.55.91 دقائق وذلك في العاصمة التايلندية بانكوك التي استضافت التصفيات وحقق زميله نواف الازكي في سباق 110 حواجز بزمن قدره 15.4 ثانية.
وحقق العداء بركات الحارثي الميدالية الذهبية في سباق 100 متر عدوا في بطولة غرب آسيا الثالثة للرجال والنساء والتي أقيمت منافساتها في المملكة الأردنية الهاشمية. وتمكن بركات من تحقيق رقم قياسي جديد للسلطنة في سباق 100 متر بزمن قدره 9.97 ثانية.

البارالمبية

حقق لاعبو المنتخب الوطني لذوي الإعاقة لألعاب القوى المشارك في ملتقى تونس الدولي 12 ميدالية ملونة، حيث حقق محمد المشايخي 3 ميداليات ملونة ذهبية دفع الجلة وبرونزية في رمي القرص وبرونزية في رمي الصولجان، فيما حقق اللاعب فوزي الحبيشي 3 ميداليات فضية في رمي الرمح ومثلها في رمي القرص وبرونزية في دفع الجلة، أما اللاعبة راية العبرية فقد حققت ميداليتين فضيتين في رمي القرص ورمي الرمح، فيما حقق اللاعب طالب البلوشي ذهبية في دفع الجلة وفضية في رمي القرص، فيما حقق محمد القاسمي فضية في رمي القرص وحقق طه الحراصي برونزية في سباق 100 متر.
واختتمت اللجنة البارالمبية العمانية أنشطتها لهذا العام بتحقيق خمس ميداليات ملونة في دورة الألعاب الآسيوية البارالمبية والتي اقيمت في جاكرتا باندونيسيا خلال الفترة من 6- 13 أكتوبر 2018م حيث حقق لاعبو منتخبنا 5 ميداليات متنوعة منها ميداليتان للاعب محمد المشايخي ميدالية ذهبية في مسابقة دفع الجلة وميدالية فضية في مسابقة رمي الصولجان وكذلك حصل اللاعب طه بن عبدالله الحراصي على ميداليتين فضية في سباق 400 متر عدو والثانية برونزية في سباق 100 متر واللاعب محمد القاسمي ميدالية فضية في مسابقة دفع الجلة.

كرة القدم

تمكن منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية من تحقيق المركز الثاني في مباراته الثالثة والأخيرة ضمن بطولة المغرب الدولية الودية لكرة القدم الشاطئية التي تستضيفها شواطئ مدينة أغادير وتفوق منتخبنا الوطني على منتخب أوكرانيا بنتيجة 5 أهداف مقابل هدف وحيد، في آخر مبارياته بالبطولة الشاطئية، ليجمع 6 نقاط من فوزين على ألمانيا وأوكرانيا وخسارة وحيدة من المنتخب المغربي مستضيف البطولة.

الفروسية

استقبل فرسان عمان لالتقاط الأوتاد بالورد بعد الإنجاز المشرف للسلطنة والمتمثل بالمركز الثالث في كأس العالم الثالث لالتقاط الأوتاد الذي استضافته العاصمة الإماراتية أبوظبي حيث عاد المنتخب الوطني لأرض الوطن بميدالية برونزية كذلك في منافسات اليوم الثالث والمتمثلة في جولة قطع ليمونتين والتقاط ووتد بالسيف وجولة التقاط حلقتين ووتد بالرمح وجولة التتابع للفرق من خلال التقاط الأوتاد بالرمح والسيف ، وقد تنافست في هذه البطولة عدد 11 منتخبنا من السلطنة والإمارات العربية المتحدة المستضيفة للبطولة وكذلك النرويج والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا والسودان والهند ومصر والأردن وباكستان والعراق.

الكريكت

شهدت السلطنة زيارة كأس العالم للكريكيت (لندن 2019) والذي سيقام فعالياته في العاصمة البريطانية لندن في شهر يونيو 2019م وذلك في إطار الجولة التي تنفذها اللجنة المنظمة للكأس ومرورا بدول المنتخبات العشرة المشاركة في البطولة. حيث استقبل معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية وفد المجلس الأعلى للكريكيت وبحضور سعادة رشاد بن احمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية وأعضاء إدارة النادي العماني للكريكيت.
وجاب كأس العالم للكريكت بعض معالم محافظة مسقط، منها المتحف الوطني العماني بمسقط مرور بقصر العلم العامر بمسقط ولاية مطرح ومن ثم المحطة الرابعة في دار الأوبرا السلطانية بالقرم.
وجاء اختيار السلطنة لتكون إحدى محطات جولة كأس العالم للكريكت نظير ما تقدمه السلطنة من اهتمام كبير في مجال لعبة الكريكيت، إضافة إلى المستويات الكبيرة التي قدمها الفريق الوطني للكريكيت لدى مشاركته في البطولات الإقليمية والدولية السابقة، كما يعتبر هذا الحدث فرصة هامة للتعريف والترويج عن السلطنة وما تمتلكه من أماكن سياحية ومرافق رياضية تجعلها وجهة قادرة على استضافة الاحداث الدولية، وذلك من خلال ما تبثه وسائل الإعلام المرافقة للكأس.
الجدير بالذكر بأن هذه البطولة وفي نسختها الثانية عشرة يشرف عليها المجلس الدولي للكريكيت ومقره في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ويشارك في 10 منتخبات وهي انجلترا وجنوب إفريقيا والهند واستراليا ونيوزلندا وباكستان وبنجلاديش وسريلانكا وأفغانستان وجزر الهند الغربي.
فيما تم مؤخرا افتتاح أكاديمية عمان للكريكت تحت رعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة.

كرة اليد

استضافت مدينة صلالة منافسات البطولة الآسيوية السادسة عشرة (التصفيات المؤهلة لكأس العالم بإسبانيا 2019 وذلك خلال الفترة من 16إلى 26 يوليو، وشارك في البطولة 14 منتخبا من مختلف دول القارة الآسيوية،: منتخبنا الوطني وقطر والعراق والسعودية والبحرين وسوريا واليمن والهند ولبنان وكوريا واليابان والصين والصين تايبيه وإيران والتي تم توزيعها على أربع مجموعات، ضمت المجموعة الأولى منتخبات كوريا واليابان والصين ولبنان والمجموعة الثانية تكونت من منتخبات قطر والعراق وسوريا واعتذار المنتخب الصيني والمجموعة الثالثة ضمت منتخبات السعودية والبحرين والصين تايبيه بعد انسحاب منتخب أوزبكستان ، فيما ضمت المجموعة الرابعة منتخبنا الوطني وإيران والهند واليمن. وتوج المنتخب الكوري الجنوبي بلقب البطولة الآسيوية السادسة عشرة للشباب لكرة اليد المؤهلة لكأس العالم بإسبانيا 2019 وذلك في ختام البطولة والذي كان تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية بحضور بدر ذئاب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي والدكتور سعيد احمد الشحري رئيس الاتحاد العماني رئيس اللجنة المنظمة للبطولة.

الطائرة

استطاع منتخبنا الوطني للكرة الطائرة إحراز المركز الثالث والميدالية البرونزية في البطولة الـ 21 للمنتخبات العربية للرجال للكرة الطائرة والتي استضافتها جمهورية مصر العربية، وكان منتخبنا الوطني قد تمكن من الفوز على منتخب العراق بنتيجة 3 أشواط لشوط واحد.