النفط يرتفع وسط توقعات بخفض إمدادات أوبك

العماني يسجل 67.11 دولار للبرميل –
العمانية ورويترز: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يناير أمس 67.11 دولار أمريكي، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعا بلغ دولارًا أمريكيًا واحدا و(11) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ (66) دولارًا أمريكيًا.

وارتفعت أسعار النفط أمس وسط توقعات بخفض الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، على الرغم من تأثرها بزيادة قياسية في الإنتاج الأمريكي.
وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 67.49 دولار للبرميل، بارتفاع 87 سنتا، أو ما يعادل 1.3 بالمائة، عن التسوية السابقة.
وتلقت الأسعار دعما بشكل أساسي من التوقعات بأن تخفض أوبك إنتاجها قريبا خشية اتجاه الخام إلى الهبوط من جديد كما حدث في عام 2014 تحت وطأة تخمة المعروض.
وتريد السعودية التي تقود المنظمة بحكم الأمر الواقع أن تقلص أوبك الإمدادات بنحو 1.4 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل نحو 1.5 بالمائة من الإمدادات العالمية، وفقا لما قالته مصادر لرويترز خلال الأسبوع الجاري.
وبينما تفكر أوبك في تقييد الإمدادات، بلغ إنتاج الولايات المتحدة من الخام مستوى قياسيا جديدا الأسبوع الماضي عند 11.7 مليون برميل يوميا وفقا لبيانات نشرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الخميس.