قطر تطلق القمر الصناعي «سهيل سات 2» إلى الفضاء

الأناضول: أطلقت الشركة القطرية للأقمار الصناعية، ليل أمس الأول، القمر الصناعي «سهيل 2» إلى الفضاء، على متن الصاروخ «فالكون 9»، من منشأة الإطلاق في «سبيس إكس» بمركز كينيدي للفضاء، الواقع بقاعدة «كيب كانافيرال» في ولاية فلوريدا الأمريكية.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن عملية إطلاق الصاروخ بالتعاون مع وكالة ناسا للفضاء تم بنجاح، حيث واصل الصاروخ رحلته ليضع القمر في مداره.
والقمر الصناعي المُطلق تم تصنيعه عن طريق شركة «ميتسوبيشي ميلكو»، وهو من نوع «دي إس 2000»، ويمتلك نظاماً معيارياً ثابتاً ذا قدرة عالية ومرنة لمجموعة واسعة من التطبيقات؛ وسيوفر خدمات إعلامية متعددة.
وتابعت: «بالإضافة إلى توفير سعة النطاق (كيه يو KU) لدعم البث المتزايد للمناطق المجاورة عبر المدارين 25.5 شرق و26 شرق، فإن «سهيل 2» يتميز أيضا بقدرة النطاق (كيه ايه KA) متعدد الإرسال بقدرات مضادة للتشويش لتوفير اتصالات آمنة لقطاعي الأعمال والحكومة عبر منطقة الشرق الأوسط، كما تم تصميم عمر المركبة الفضائية ليزيد على 16 عاما».
تجدر الإشارة إلى أن قطر أطلقت في أغسطس 2013، القمر «سهيل 1» إلى الفضاء على متن الصاروخ الأوروبي «آريان 5»، من قاعدة «كورو» في «غيانا» الفرنسية؛ وهو أول قمر صناعي قطري، واستغرق بناؤه ثلاث سنوات.
وتبلغ طاقة «سهيل 1» 140 قناة بالتقنية عادية الجودة، و30 قناة بالتقنية عالية الجودة.
ويستمر «سهيل 1» الذي يزيد وزنه على 6 أطنان، في الخدمة منذ 15 عاماً.