«نسمو بقيادتنا» لقاء تربوي بقائدات المرشـدات بتعليمية جـنوب البـاطنة

تغطية – سامي البحري –
نظم قسم الكشافة والمرشدات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة لقاءً تربويا بقائدات المرشدات بالمحافظة. اللقاء حمل عنوان (نسمو بقيادتنا)، واستمر أربعة أيام، وشمل عدة أوراق عمل.

ويهدف اللقاء إلى تنمية وصقل المهارات القيادية لقائدات المرشدات من أجل تحسين وتجويد العمل الإرشادي في وحداتهن الإرشادية، إضافة لتبادل ونقل الخبرات والتجارب. بدأ اللقاء بتقسيم القائدات إلى مجموعات عمل؛ حيث بدأت القائدة منى الدايرية والقائدة هيفاء البلوشية أولى الجلسات، وجاءت حول تعريف الحركة الإرشادية والطريقة الكشفية والإرشادية ومبادئ الحركة، وقد تطرقن في جلستهن إلى قانون المرشدات والوعد، إضافة إلى المراحل الإرشادية وأقسامها. ثم استكملت القائدة فوزية الخضورية والقائدة أمينة العويسية الجلسة الثانية، وشملت تنظيم وإدارة الوحدات الإرشادية وكيفية تكوينها والإعلان عنها، وكذلك أنواع الاجتماعات وعددها، كما تناولن محتوى كل اجتماع وأعضائه، وتحدثن عن الخطة العامة للأنشطة وشموليتها وتنوعها ومرونتها وما تشمله من المجالات الإرشادية والفعاليات والأنشطة وغيرها.
واستكملت القائدة بدرية السدية والقائدة فايزة المعولية الشارات وكيفية الترقي، كما تحدثن حول الشارات وأنواعها وكيفية الترقي ومتطلبات الحصول على شارات الهواية وعن السلوكيات الشخصية والأنشطة الفردية والجماعية. ثم واصلت القائدات أمل الشكيلية ومنى الخصيبية وميمونة الحضرمية وابتسام البلوشية فعاليات اللقاء بورشة تخصصية ضمن فعاليات اللقاء عن أنواع الحبال ومكوناتها والفرق بين الحبل الرديء والجيد والفرق بين العقدة والربطة والدورة. ثم توزعن إلى مجموعات للتطبيق العملي.
وفي آخر اللقاء تم التطرق لاستمارة التقييم لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي على كأس الكشاف الأعظم، وتم شرح بنودها، كما تخلل الجلسات التدريبية عدد من الأنشطة المتنوعة والتمرينات ذات الصلة، إضافة للحوار والمناقشات والعروض المرئية والعصف الذهني ومجموعات تبادل الأفكار والخبرات.