ولايات السلطنة تدشن عددا من الفعاليات والمناشط للتعريف بمخاطر مرض السكري

15 % نسبة الإصابة بين السكان والتأكيد على أهمية ممارسة النشاط البدني –

مرباط – أحمد المعشني –
المضيبي – علي الحبسي –
بهلا ـ أحمد المحروقي –
‏‏ بركاء – سيف السيابي –
جعلان بني بو علي ـ صالح الغنبوصي –

نظم مستشفى مرباط العديد من المناشط الصحية والإرشادية المتعلقة بمرض السكري وذلك ضمن الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري والذي يصادف الرابع عشر من شهر نوفمبر من كل عام، وتم تقديم عدد من المحاضرات الصحية المتعلقة برفع الوعي الصحي والحد من الأنماط الصحية الخاطئة كالإكثار من الأطعمة المسببة لارتفاع السكر وإهمال النشاط البدني، حيث قدم التثقيف الصحي بمستشفى مرباط محاضرة صحية في مدرسة ابن خلدون للتعلم العام قدمها الدكتور سامح السيد طبيب عام بمستشفى مرباط وكذلك محاضرات بمدرسة خديجة بنت خويلد للتعليم العام ومركز الوفاء الاجتماعي بمرباط قدمتها بخايت بنت أزاد العمرية المثقفة الصحية بمستشفى مرباط. وكذلك تم تقديم محاضرة إرشادية لمرضى السكر وتنظيم معرض صحي هادف بمستشفى مرباط يحث المترددين على أهمية اتباع النظام الصحي السليم تجنبا لمرض السكر ومضاعفاته.
وقالت بخايت بنت آزاد سهيل العمرية المثقفة الصحية بمستشفى مرباط «تحرص إدارة الخدمات الصحية بولاية مرباط على تعزيز البرامج الصحية بين الأهالي ورفع الوعي الصحي لديهم قدر المستطاع من خلال المناشط الصحية الإرشادية والتوعوية الهادفة واللقاءات الفردية للمترددين للعلاج بالمستشفى». موضحة أن مرض السكر يعتبر واحدا من الأمراض المزمنة التي باتت تشكل خطرا على أفراد المجتمع، حيث توضح المؤشرات الصحية بأن نسبة عالية من أفراد المجتمع أصبحت معرضة لهذا المرض نتيجة قلة الوعي الصحي لديهم بالإضافة إلى الأنماط والسلوكيات الصحية الخاطئة
منوهة في ذات السياق بأهمية الاهتمام بالنمط الغذائي الذي يعتاده الفرد، حيث إن له دورا كبيرا في تزايد معدلات السكري في حال الإهمال، حيث نجد ازدياد الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات وكذلك الإقبال على الوجبات السريعة والمشروبات الغازية وإهمال ممارسة الرياضة وأيضا استخدام الحاسوب وأجهزة التلفزيون لفترات طويلة وكل هذه العوامل تعد من العوامل المؤثرة على صحة الفرد وبالتالي احتمال زيادة نسبة الإصابة بالسكري.
بهلا
نظم مستشفى بهلا مسيرة ولاء وعرفان بمناسبة العيد الوطني الثامن والأربعين المجيد وبمناسبة اليوم العالمي للسكري، بحضور عضوي مجلس الشورى بالولاية سعادة هلال بن سعيد اليحيائي، وسعادة سالم بن حمد المفرجي وأعضاء المجلس البلدي وجمع من المواطنين.
واستهـلت الفعالية بإجراء فحوصات للمشاركين للضغط والسكري وتم تقديم النصائح والإرشادات للحضور، كما تم توجيه بعض الحضور لمراجعة المؤسسات الصحية لمتابعة مؤشر ضغط الدم، ويهدف تفعيل اليوم العالمي للسكري إلى تعزيز الوعي الصحي لكل مريض بالسكري أو كل شخص معرض مستقبلا للإصابة بهذا المرض والتأكيد على أهمية ممارسة النشاط البدني.
بعدها انطلق المشاركون في المسيرة من أمام مبنى مكتب والي بهلا يحملون أعلام السلطنة وبتنظيم من قبل جوالة نادي بهلا والعاملين في القطاع الصحي، واستمرت المسيرة إلى مجمع بهلا الصحي.

المضيبي

احتفلت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية ممثلة في مستشفيات سمد الشأن وسناو بولاية المضيبي باليوم العالمي لمرض السكري ففي نيابة سمد الشأن، أقيم الحفل بحضور الشيخ سعيد بن علي النعيمي نائب والي المضيبي بسمد الشأن، وفي نيابة سناو بحضور محمود بن سليمان المعمري نائب والي المضيبي بسناو.
وتضمنت الفعاليات المقامة على المسير الصحي ومعارض تثقيفية شملت أركانا للتوعية من مرض السكري والتغذية ومرض قدم السكري وعلاقة مرض السكري بالكلى والحمل وسكر الأطفال والتثقيف الدوائي والفحوصات التي تجرى للمريض وأهمية هذه الفحوصات للتقليل من حدة المرض واكتشافه.
بالإضافة إلى أركان أخرى شاركت فيها عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة في هذه الفعاليات خاصة ذات العلاقة بالصحة وإقامة المسابقات والمحاضرات وعرض المعدات الطبية الخاصة بمرض السكري.

بركاء

احتفل مجمع صحي بركاء باليوم العالمي للسكري تحت عنوان «الأسرة والسكري» ممثلا بعيادة السكري والصيدلة والتغذية والتثقيف الصحي والصحة المدرسية، وذلك بمجلس جامع علي حسن، واشتمل الاحتفال على إقامة محاضرة صحية عن مرض السكري ألقاها الدكتور طارق بن حمود العبري أخصائي سكري بمجمع صحي بركاء تحدث فيها عن مرض السكري، وتناول عددا من النقاط مثل التعريف بمرض السكري ونسبة انتشاره بين سكان السلطنة، كما تحدث عن الأعراض والمضاعفات المصاحبة لهذا المرض وطرق الوقاية والعلاج للحد من انتشاره، وأضاف العبري: إن نسبة الانتشار ما يقارب من 15% من عدد سكان السلطنة وتعتبر هذه النسبة كبيرة نسبيا، وذلك بسبب بعض العادات والأنماط الحياتية وانتشار السمنة وقلة ممارسة الرياضة والنشاط البدني.
وأشار العبري إلى أن الحد من انتشار مرض السكري هو ممارسة الرياضة بشكل منتظم واتباع التغذية السليمة وأهمية الكشف المبكر لهذا المرض عن طريق برنامج افحص واطمئن، موضحا أن وزارة الصحة تكثف من جهودها للحد من انتشار هذا المرض ومعالجته بإحداث الطرق.

جعلان بني بو علي

نظم مجمع جعلان الصحي فعالية صحية بنادي الوحدة بولاية جعلان بني بوعلي بمناسبة اليوم العالمي للسكري تحت شعار «اضبط سكرك تضبط حياتك» لمرضى السكري من فئة الشباب في المجتمع، وتضمنت الفعالية مجموعة من المناشط الهادفة التي تحقق بعدا صحيا وتثقيفيا من بينها محاضرة عن مرض السكر شارك بها الدكتور جمال محمد اختصاصي سكري في المجمع بجانب محاضرة عن حساب الكربوهيدرات لفنية تغذية مركز صحي الكامل والوافي غالية الراسبية، كما شملت الفعالية معرضا توعويا عن التغذية السليمة صحيا بجانب استعراض لعدد من الخطوات الصحية لمرضى السكري من أجل التوعية السليمة لهم.