سوق مسقط تعلن قائمة بـ 30 شركة معتمدة لعمليات التداول في الجلسة ذاتها

أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية عن القائمة الجديدة للشركات المعتمدة للقيام بعمليات التداول في ذات الجلسة والبالغ عددها 30 شركة. وقال بدر بن حمود الهنائي مدير العمليات بسوق مسقط للأوراق المالية بأن السوق ستعمل بالقائمة الجديدة للشركات المعتمدة للقيام بعمليات التداول في الجلسة ذاتها اعتبارا من الثاني من ديسمبر المقبل.
وأكد الهنائي أن سوق مسقط بدأت منذ نوفمبر 2016 بتطبيق التداول في الجلسة ذاتها (Day Trade) والذي يحصل المتعامل في هذا النوع من التداول على خصم في عمولة التداول بنسبة 50 بالمائة ليصبح مقدار العمولة 1.75 بالألف بدلًا من 3.5 بالألف.
وأشار بدر الهنائي إلى أن هذا النوع من التعاملات يهدف إلى تحسين بيئة الاستثمار في الأوراق المالية لتكون أكثر جاذبية وزيادة معدل السيولة وتنشيط كمية وحركة الأسهم المتداولة في السوق وتحسين الفرص أمام المستثمرين النشطين للحصول على ربح أفضل من خلال تخفيض تكلفة التداول عليهم وهي مفيدة جدا للمستثمرين في الفترات التي تكون السوق في حالة نشطة حيث يمكن الاستفادة منها في تخفيض كلفة التداول، وتنشيط كمية وحركة الأسهم المتداولة في السوق وتحسين الفرص أمام المستثمرين النشطين للحصول على ربح أفضل من خلال تخفيض تكلفة التداول عليهم.
وتضم قائمة الشركات الجديدة المعتمدة لعمليات التداول في ذات الجلسة بنك مسقط وأومنفيست وجلفار للهندسة والمقاولات والعمانية للاتصالات والمدينة تكافل وأوريدو والخليجية لخدمات الاستثمار القابضة والأسماك العمانية وبنك نزوى والأنوار القابضة والنهضة للخدمات وبنك صحار والعنقاء للطاقة وبنك ظفار وبنك أتش اس بي سي عمان والشرقية للاستثمار القابضة والبنك الوطني العماني ومدينة مسقط للتحلية وعمان للاستثمارات والتمويل والأنوار لبلاط السيراميك والجزيرة للخدمات وإسمنت عمان وعمان والإمارات القابضة والغاز الوطنية وبنك العز الإسلامي والمها للسيراميك ومسقط للتمويل والمدينة للاستثمار والسوادي للطاقة وفولتامب للطاقة.
وعن آلية اختيار الشركات قال بدر الهنائي: إن السوق وبالتعاون مع الجمعية العمانية للأوراق المالية قامتا بوضع معايير للشركات الخاضعة لتخفيض رسوم التداول في ذات الجلسة والتي حددت في معيارين أولهما حجم التداول بحيث يتم اختيار أعلى 30 شركة من حيث حجم التداول خلال سنة كاملة (سنة التقييم).
والمعيار الثاني يتمثل في أيام التداول بحيث أنه لا يقل عدد أيام تداول الشركة خلال سنة عن نصف عدد أيام التداول إجمالا، إضافة إلى ذلك هناك سقف موحد على جميع الشركات وهو 200,000 سهم ليوم التداول الواحد، وفي حال تعدى التداول السقف المذكور فإن مقدار الزيادة ستخضع للعمولة العادية.
الجدير بالذكر أنه يقصد بالتداول في الجلسة ذاتها هو قيام المستثمر بشراء أسهم لا تزيد عن 200 ألف سهم في إحدى شركات العينة التي تحددها سوق مسقط للأوراق المالية أو أكثر من شركة في تلك العينة ويقوم ببيع تلك الأسهم في الجلسة نفسها، أو أن يقوم ببيع أسهم مملوكة له سابقا في إحدى الشركات المحددة ويعيد شراءها في الجلسة نفسها، على أن تتم تلك العمليات من خلال الوسيط نفسه.