اختتام البرنامج التدريبي حول «تقييم المخاطر وفقا لمعايير الإنتوساي» بمشاركة عربية

استضافة جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة –

العمانية: اختتم أمس البرنامج التدريبي حول موضوع «تقييم المخاطر وفقا لمعايير الإنتوساي/‏‏ الذي استضافه جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة في إطار خطة التدريب والبحث العلمي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأربوساي) للعام الجاري بمشاركة عدد من أجهزة ودواوين المراقبة والمحاسبة بالدول العربية.
وسعى البرنامج الذي استمر 5 أيام إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات ذات الصلة بالرقابة على أساس المخاطر وفقًا لمعايير الإنتوساي.
وقال المشاركون في البرنامج: إن تنفيذ البرنامج يأتي في إطار إسهام الجهاز في أنشطة المنظمة العربية حيث تضمن البرنامج المعايير الصادرة عن المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي) ذات الصلة بتقييم المخاطر بهدف إكساب المشاركين مهارات تطبيقها عند إعداد خطط الفحص.
ووضحوا أن البرنامج تطرق إلى شرح المخاطر وتقديم الأمثلة عليها بالإضافة إلى إتاحة المجال لتبادل الخبرات بين المشاركين في إدارتها فضلا عن أفضل الممارسات المتبعة في إعداد خطط الفحص بناءً على تقييم المخاطر والتعرف على الإجراءات الأولية قبل البدء بعملية التدقيق لضمان رقابة فعالة وفقا لأفضل الممارسات.
وأشاروا إلى أن البرنامج يجسد الرعاية والاهتمام الذي توليه المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة ببناء القدرات من خلال تنمية مهارات منتسبي الأجهزة الأعضاء في كافة مجالات العمل الرقابي.
وأكدوا أن البرنامج أتاح لهم فرصة الاطلاع عن قرب على تجربة جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بالسلطنة في اتباع المعايير الدولية في مجال تقييم المخاطر وتخصيص مساحات كافية لتبادل الخبرات بين الأجهزة المشاركة في مجال إعداد خطط الفحص وتوجيه الموارد نحو تنفيذ مهام ذات أولوية قصوى.
يذكر أنه شارك في البرنامج 30 متدربًا يمثلون أجهزة الرقابة في كل من السلطنة والأردن والبحرين والجزائر وتونس والسعودية وسوريا وقطر والسودان ومصر والكويت واليمن.
وهدف البرنامج إلى تفعيل الدور التكاملي مع أجهزة ودواوين المراقبة والمحاسبة بالدول العربية.