«تعليمية» جنوب الباطنة تنظم برنامج مبادئ التربية لمرحلة التعليم ما قبل المدرسي

الرستاق – سعيد السلماني –

نظمت دائرة المدارس الخاصة بتعليمية جنوب الباطنة متمثلة في قسم التعليم ما قبل المدرسي برنامجا تدريبيا حول مبادئ التربية لمرحلة التعليم ما قبل المدرسي في ضوء الفكر التربوي الإسلامي. قدم البرنامج الدكتورة ميمونة بنت محمد الخروصية محاضرة بكلية التربية بالرستاق.
استهدف البرنامج في مرحلته الأولى معلمات التعليم قبل المدرسي بالمدارس الخاصة للمحافظة لولايات (الرستاق – العوابي – نخل – ووادي المعاول) على أن تكون المرحلة الثانية لولايتي بركاء والمصنعة. اشتمل البرنامج على عدد من المحاور أبرزها خصائص نمو أطفال قبل المدرسي وحاجات فئة الطفولة المبكرة وكذلك تربية الأطفال في ضوء الفكر التربوي الإسلامي. وأوضحت الدكتورة أهمية مرحلة الطفولة المبكرة ، إذ إن هذه المرحلة تتصدر الأولوية القصوى في برامج التنمية في معظم بلدان العالم والاهتمام بهذه المرحلة من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع وتحضره. كما تطرقت الدكتورة لأبرز جهود المفكرين المسلمين وإسهاماتهم التي أثرت الفكر التربوي بالكثير من التوجيهات التربوية في مجال تربية الطفل ثم اتبعتها بالحديث عن المبادئ الإسلامية التي تقوم عليها تربية الطفل.
وعن هذا البرنامج قالت بدرية الخروصية – رئيسة قسم التعليم قبل المدرسي بتعليمية محافظة جنوب الباطنة – إنّ هذا البرنامج جاء ضمن حُزمة من البرامج التدريبية التي خطط لها قسم التعليم قبل المدرسي بدائرة المدارس الخاصة بمحافظة جنوب الباطنة. والتي تهدف في مجملها إلى تطوير قدرات معلمات رياض الأطفال بالمحافظة وتنمية أدائهن بما يعود إيجاباً على الأطفال المنتسبين لمدارس رياض الأطفال وتعليم القرآن الكريم وصفوف التهيئة.