الحيتان الزعنفية تخرج من قائمة الأنواع المهددة بالانقراض

فيينا «د.ب.أ»:- تراجعت الحيتان الزعنفية والغوريلا الجبلية من على حافة الانقراض ، حيث أتت جهود الحفاظ على النوعين بثمارها ، وفقا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ، الذي يصدر القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. وفي آخر تحديث للقائمة ، لم يعد الحوت الزعنفي مصنفا ضمن الأنواع المهددة بخطر بالغ ، بل فقط ضمن الأنواع المعرضة للخطر ، وفقا لما ذكره الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة اليوم الأربعاء في مقره السويسري بمدينة جلاند.
وتضاعفت أعداد الثدييات البحرية العملاقة إلى نحو 100 ألف حوت بالغ منذ سبعينيات القرن الماضي، عندما بدأ فرض حظر على صيد الحيتان التجاري في شمال المحيط الهادئ وفي نصف الكرة الجنوبي. كما انخفض صيد الحيتان في شمال المحيط الأطلسي خلال الثلاثين عاما الماضية.
وازدادت أعداد الحيتان الرمادية الغربية، لينتقل هذا النوع من بين قائمة الأنواع المعرضة لخطر بالغ إلى الأنواع المعرضة للخطر.
وبالمثل تم نقل الغوريلا الجبلية خطوة واحدة من بين الأنواع المعرضة لخطر بالغ إلى قائمة الأنواع المعرضة للخطر. وقد أدت الدوريات المكثفة لمكافحة الصيد غير المشروع وجهود المحافظة على الطبيعة عبر الحدود إلى ارتفاع أعداد الغوريلا الجبلية من 680 إلى 1000 غوريلا خلال العقد الماضي. وتعيش الغوريلا الجبلية فقط في المحميات بالكونغو ورواندا وأوغندا.