لجنة استزراع الأحياء المائية تناقش وضع الطلبات

نظمت اللجنة الرئيسية لاستزراع الأحياء المائية أمس اجتماعها الثاني للعام الحالي 2018، برئاسة معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية رئيس اللجنة، بحضور أعضاء اللجنة من أصحاب السعادة وكلاء وزارة الزراعة والثروة السمكية، ووزارة البيئة والشؤون المناخية، ووزارة الإسكان، ووزارة التجارة والصناعة، وباقي أعضاء اللجنة من المختصين من وزارة المالية، ووزارة النقل والاتصالات، ووزارة الزراعة والثروة السمكية.
وناقشت اللجنة العديد من الموضوعات المهمة التي تخدم مسيرة تطوير قطاع الاستزراع السمكي في السلطنة منها مناقشة الوضع الحالي لطلبات الاستزراع السمكي التجارية والتكاملية وأكدت على أهمية تذليل الصعاب أمام هذه الطلبات لتقوم بالبدء في تنفيذ المشروعات حسب ما هو مؤمل كذلك تم التطرق إلى مناقشة الوضع الحالي للمشروعات القائمة التجارية والتكاملية.
جدير بالذكر أن في السلطنة حاليا 21 مزرعة تكاملية لتربية أسماك البلطي وارتفع إنتاج البلطي من 5 أطنان في عام 2014 إلى 77 طنا في عام 2017 وارتفع في عام 2018 حتى الآن ليصل إلى حوالي 814 طنا.
أما قطاع الاستزراع التجاري فهناك حاليا (21) مشروعا وطلبا استثماريا لإقامة مشروعات الاستزراع السمكي بمختلف الأنواع في محافظات السلطنة وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذه الطلبات حوالي 987 مليون ريال عماني ومن المتوقع أن تنتج حوالي 430 ألف طن في حالة البدء فيها بقيمة إنتاج إجمالية قدرها 716 مليون ريال عماني، ومن المؤكد أنها سوف تساهم بشكل كبير في توفير فرص عمل للشباب العماني بالإضافة إلى توفيرها لمختلف أنواع الأسماك في الأسواق المحلية.
وتعقد اللجنة الرئيسية للاستزراع السمكي اجتماعاتها بشكل دوري لمناقشة القضايا المرتبطة بقطاع الاستزراع السمكي وتفعيل الخطة الاستراتيجية لتطوير القطاع 2011-2040.