أكثر من 85% نسبة الرضا عن توفر البيانات الإحصائية

«منافذ» يحقق معدلات تفاعل عالية بين المستخدمين –

استطاع تطبيق منافذ (بوابة عمان الإحصائية للتجارة الدولية) منذ إتاحته ضمن البوابة الإلكترونية للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن ينال رضا عدد كبير من مستخدمي هذا النوع من التطبيقات، وذلك لما يتضمنه من بيانات إحصائية ومؤشرات تتعلق بالتجارة الدولية، خاصة بالنسبة للمخططين الاقتصاديين والباحثين والأكاديميين المهتمين بالإحصائيات والبيانات بالإضافة إلى الدارسين والطلبة والهيئات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
حيث بلغت نسبة تفاعل الفئات المستخدمة لـ(منافذ) من قبل الجهات الحكومية المستهدفة لبيانات التجارة الدولية أكثر من 85% ويتجلى هذا بوضوح من خلال رضا القائمين على تنفيذ الأعمال الإحصائية والتخطيطية في هذه الجهات عن سهولة توفر البيانات التفصيلية بالشكل المتاح في منصة التطبيق مقارنة بما كان يتطلبه الأمر للحصول على هذا النوع من البيانات في السابق.
وقال سامح بن سعيد العريمي مدير دائرة التطبيقات الإحصائية المكانية بالمديرية العامة لتقنية المعلومات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات عن البنية التقنية لمنصة تطبيق منافذ بقوله: تتميز بوجود برمجيات تعتبر من البرمجيات التكنولوجية الحديثة من الجانب التشغيلي ذات معايير عالمية تتيح الربط الآلي بين قواعد بيانات مركزية وتطبيقات عبر الأجهزة الذكية ترتبط فيما بينها ضمن مركز بيانات يتصف بالموثوقية والأمان الإلكتروني.
ويتابع بقوله: تمتاز البنية التقنية لمنصة منافذ كذلك بالتصميم القابل للتعديل والتشكيل والبرمجة والبرمجيات القابلة للتطوير وإعادة الاستخدام لضمان المواءمة بين المتطلبات الإحصائية والتقنيات المستجدة والمتغيرة.
وأوضح مدير دائرة التطبيقات الإحصائية المكانية أن تقنية استخدام نظام الشاشة الواحدة في تصفح منصة تطبيق منافذ تُعد من أبرز المميزات التقنية المستخدمة لتقديم تصفح فائق السرعة لمحتويات التطبيق.
وأشارت انتصار بنت سلوم بن سالم الوهيبية رئيسة قسم إحصاءات التجارة الخارجية بالندب في المديرية العامة للإحصاءات الاقتصادية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن منصة (منافذ) توفر بيانات إحصائية تفصيلية تتعلق بالتجارة الخارجية للسلطنة من حيث الصادرات والواردات وإعادة التصدير على مستوى مختلف السنوات، كذلك تتيح استعرض بيانات السلع والمنافذ الجمركية المختلفة وبيانات التبادل التجاري مع الدول الأخرى.
وتضيف الوهيبية: إن المنصة توفر ميزة الاطلاع على هذه البيانات مع إمكانية تنزيلها بشكل مُيسّر واستخراج عدة تقارير على شكل بيانات مفصلة عددية أو على شكل رسوم بيانية تستخدم في التحاليل الإحصائية المختلفة. بالإضافة إلى توفير خدمة طلب بيانات مخصصة حسب الاحتياجات عبر قناة للتواصل بشكل مباشر مع المعنيين بالمركز.
وأوضحت أن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يحرص من خلال تطوير وإتاحة هذا النوع من التطبيقات على تلبية الاحتياجات من الإحصاءات الرسمية والمعلومات والبيانات في ظل تزايد الطلب على هذا النوع من الإحصاءات من قبل الجهات والمؤسسات وعامة المستخدمين.
ولمعرفة أراء المستخدمين لمنصة (منافذ) قال أحمد بن سالم العامري: إنه يستخدم منصة منافذ بحكم عمله في وزارة التجارة والصناعة، مضيفا إن هذه المنصة تختصر الوقت والجهد في سبيل الحصول على بيانات التجارة الدولية موضحا أن كل ما عليه فعله هو إدراج نوع البيانات التي يرغب الحصول عليها وخلال فترة قصيرة يتحقق طلبه، شاكرا القائمين على إنشاء مثل هذه المنصات التي تساهم وتسهل من الحصول على البيان بطريقة سريعة وموثوقة.
وتقول رقية بنت أحمد البلوشية موظفة بميناء صحار: وفرت منصة تطبيق (منافذ) العديد من البيانات التي تخدمنا في مجال العمل لا سيما تلك المتعلقة بالصادرات والواردات والمعاد تصديرها، مضيفة إن المنصة وفرت كذلك بيانات عن السلع والمنافذ الجمركية المختلفة وبيانات التبادل التجاري مع الدول الأخرى.
وتضيف البلوشية: أشكر المركز لجهوده في توفير هذه البيانات عبر تطبيق (منافذ) التي تعتبر ذات أهمية للاقتصاد العُماني.