مركز الزبير يدشن وحدة التصنيع الجديدة لـ«خلطات الجدة» ببركاء

دشن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وحدة تصنيع لمنتجات العلامة التجارية «خلطات الجدة» لرائدة الأعمال زعيمة بنت سيف السلامية صاحبة العلامة التجارية «خلطات الجدة»، حيث تم تصميم هذه الوحدة من قبل المستشارين بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، وخلال حفل التدشين تم الكشف عن مجموعة جديدة من منتجات العناية بالشعر والتي تم تدشينها أيضا في الوحدة.
جاء حفل التدشين تحت رعاية زياد بن محمد الزبير عضو مجلس إدارة مؤسسة الزبير، وبحضور ممثلين من مؤسسة الزبير ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وعدد من المعنيين بدعم ريادة الأعمال بالسلطنة.
وتعد مؤسسة خلطات الجدة المتخصصة في مجال إعداد وتحضير خلطات الحناء للعناية بالشعر وتلوينه، أحد المشروعات الفائزة في برنامج الدعم المباشر المقدم من مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة لعام 2017.
وقد قام مستشارو مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بالعمل عن قرب مع زعيمة لتصميم وتنفيذ وحدة إنتاج على أعلى مقاييس حفظ الجودة والصحة والسلامة، كما استعان المركز بعدد من المختصين في مجال التصنيع في شركة الواحة للمياه، إحدى شركات مؤسسة الزبير، حيث قدموا الدعم والاستشارات فيما يتعلق في اختيار التجهزات والأدوات الملائمة، معدات الخلط المناسبة، وعمليات الشحن والنقل والتركيب.
وضمن مساعي المركز لتشجيع أعضائه على التعاقد الخدمي مع بعض، قامت شركة الشموخ للاستشارات الهندسية، لصاحبتها جوخة الحسينية، بتنفيذ عقد تصميم وبناء المبنى المخصص للوحدة الإنتاجية في بركاء.
وتتميز منتجات العناية بالشعر من خلطات الجدة التي دشنت حديثا بأنها تستخدم في خلطاتها منتجات طبيعية من البيئة العمانية أهمها نبات الحناء الشائع زراعته في أنحاء السلطنة وخاصة في الشرقية، وتشمل هذه المنتجات ثلاثة أصباغ من الحناء للشعر لصبغ الشعر باللون الأشقر واللون الكستنائي ولون الشوكولاته، كما تشمل منتجين للعناية وهما خلطة الحناء ضد تساقط الشعر وخلطة الحناء ضد القشرة، والمستوحاة جميعها من الطرق العمانية التراثية للعناية بالشعر، علما أن تدشين هذه المنتجات لمؤسسة خلطات الجدة جاء من خلال التوجيه والاستشارات الواسعة من قبل مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، حيث عملت زعيمة جنبا إلى جنب مع المستشارين بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة من أجل هندسة وتصميم وحدة الإنتاج، وتصميم المنتج وتغليفه وتدشين العلامة التجارية لمشروعها التجاري.
وعلق زياد بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة بمؤسسة الزبير بقوله: نحن فخورون بالنتائج التي حققها مشروع خلطات الجدة لرائدة الأعمال زعيمة السلامية.
وأشار إلى أن مؤسسة الزبير تولي اهتماما كبيرا بالشراكة مع المجتمع المحلي من خلال مبادراتها في مجال المسؤولية المجتمعية ويتجلى ذلك من خلال الأدوار التي يقوم بها مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في دعم المشروعات الصغيرة وتنميتها بالمهارات بهدف إيجاد مشروعات رائدة في المجتمع المحلي ونحن نسعى ومن خلال الشراكة مع شركائنا الاستراتيجيين إلى توفير متطلبات مشروعاتهم التجارية سواء من خلال التدريب والتأهيل والدورات التدريبية أو من خلال الدعم اللوجستي والمالي والذي يأتي بناء على نوعية المشروع ومتطلباته.
مشيرا إلى أن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة أصبح في طليعة المؤسسات الكبيرة في دعم رواد الأعمال في السلطنة ويأتي ذلك من خلال الدور الكبير الذي يقوم به المركز في دعم نمو وتعزيز قدرة المشروعات الصغيرة حتى أصبحت من المشروعات الرائدة في السلطنة.
وأضاف: إن تدشين وحدة تصنيع لـمشروع خلطات الجدة من الممكن أن يساهم في تعزيز تواجدها في السوق المحلي وزيادة فرصها بالتوسع إلى أبعد من ذلك.
ومن جانبه قال نوزر نوروجي مستشار أول بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: عملت زعيمة بكل تفانٍ وحرص لتحقيق أهدافها، ونحن سعداء بما أنجزته إلى الآن، وبالإضافة إلى عملنا الحثيث سوية مع زعيمة على تصميم وتنفيذ وحدة إنتاج متقدمة ومميزة، عملنا أيضا معها على تدشين علامة وهوية تجارية وتغليف للمنتج، بما يليق بمنتج عالي الجودة يمكن أن يدخل الأسواق المحلية والإقليمية بثقة، وسنواصل دعمنا لها للتمكن من توسيع أسواقها والوصول بمنتجاتها إلى مكانة ممتازة وتطور مستمر.
ومن جانبها قالت زعيمة السلامية: إن هذا النجاح لم يكن ليتحقق لولا الدعم المستمر من مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة والدور الذي يبذله المستشارون في مركز الزبير في تقديم كل ما من شأنه أن يساهم في تطوير مشروعات رواد الأعمال التجارية، وأن تدشين المشغل الجديد لـمشروعي التجاري جاء من خلال الدعم المستمر من القائمون على مركز الزبير والاهتمام بأدق التفاصيل وفي كل خطوة أخطوها للأمام.
وأضافت: إن وحدة الإنتاج الجديدة سوف تساهم في تعزيز تواجدي في السوق المحلي كما أسعى إلى التوسع خارجيا خلال السنوات القادمة.
علما أن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة قام سابقا بابتعاث زعيمة السلامية صاحبة العلامة التجارية خلطات الجدة إلى معهد تقنية مستحضرات التجميل الطبيعية الحديثة بالهند لحضور برنامج تدريبي بهدف الحصول على شهادة معتمدة في مجال إعداد وتحضير خلطات الحناء الملونة للشعر.
ويعتبر هذا المعهد من المعاهد الرائدة في مجال التدريب على مستحضرات التجميل والبحوث في فريدباد في الهند.
وقد حصلت زعيمة خلالها على تدريب كامل في مجال إعداد وتطوير منتجات الحناء، علما أن زعيمة السلامية حاصلة على شهادة الماجستير في تقنية المعلومات من جامعة كوينزلاند في أستراليا وبكالوريوس في الكيمياء من جامعة السلطان قابوس والتي ساعدتها على ابتكار وصفات الحناء وخلطات الجدة.