تدشين الساقية الجديدة لفلج الكامل بتكلفة 90 ألف ريال

الكامل والوافي – سعيد المسعودي  –

انتهت الأعمال الإنشائية لفلج الكامل بولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية وذلك بتصميم وتنفيذ ساقية جديدة للفلج بطول كيلو متر واحد وبعمق يتراوح بين ٥ إلى ٧ أمتار بمواصفات هندسية خاصة معمول بها في الأفلاج الداؤودية وحسب مواصفات وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، حيث بلغت تكلفة الإنشاءات ٩٠ ألف ريال بجهود ذاتية من الأهالي.
وأوضح راشد بن سالم الهاشمي وكيل الفلج أنه تمت إحالة ساقية الفلج عن مسارها السابق وكانت النتائج مبشرة وزاد منسوب وسرعة جريان الفلج، وتضمن المشروع إنشاء ساقية جديدة بالخرسانة المسلحة وتغطية قناة الفلج بالحجارة لمنع تآكلها نتيجة التبخر. وأضاف الهاشمي بأن المقاول لم يستوف جميع حقوقه المالية داعيا أصحاب الخير إلى التبرع ودعم المشروع.
ويعد فلج الكامل من الأفلاج المشهورة في محافظة جنوب الشرقية ويتغذى من وادي البطحاء الشهير وقامت عليه المراكز العمرانية والقلاع والحصون والاستيطان البشري، وكانت قد تأثرت ساقيته القديم بفعل الأنواء المناخية التي شهدتها السلطنة وبتقادمها مما دعت الحاجة إلى استبدالها لاختصار المسافة القديمة ولمنع تسرب المياه. وقد زار سعادة الشيخ سالم بن عبدالله المدحاني والي الولاية ووكيلا الفلج الشيخ سيف بن ناصر المعمري وراشد بن سالم الهاشمي المشروع وأبدوا إعجابهم لما شاهدوه من تصميم وتنفيذ.