الهيئة العامة لسوق المال تنظم برنامجا تدريبيا حول دور الإحصاء في التأمين

تعقد الهيئة العامة لسوق المال خلال هذا الأسبوع برنامجا تدريبيا حول دور الإحصاء في التأمين لمدة ثلاثة أيام بالتعاون مع كلية الدراسات المصرفية والمالية. ويهدف البرنامج إلى تأهيل الكوادر الوطنية بأساسيات وقواعد الإحصاء وإكسابهم المهارات الفنية التي تؤهلهم لتحليل المخاطر.
ويطرح البرنامج محاور أساسية تتمثل في تطبيق مقاييس الاتجاهات المركزية ومقاييس التغيير والإحصاء الوصفية الأخرى في تحيل بيانات وثائق التأمين، واختبار نظريات السكان باستخدام اختبارات ANOVA,t-test,chi-square. وتتضمن المحاور أيضا اختبار العلاقات بين المتغيرات مثل مصاريف المبيعات والتسويق باستخدام معامل الارتباط والانحدار والتغييرات والاتجاهات الموسمية في بيانات السلاسل الزمنية.
ويأتي البرنامج ضمن الجهود التي تقوم بها سوق المال لتحقيق رؤية تمكين الكوادر الوطنية وتنظم برنامج حول الإحصاء في التأمين، حيث تقوم رؤية تمكين على تعزيز مستوى تمثيل الكادر الوطني في الوظائف الفنية الإدارية الوسطى والعليا دون التركيز على الوظائف التشغيلية، وفق نسب محددة تم تحديدها بعد دراسة واقع القوى العاملة في شركات التأمين وسماسرته، حيث تسعى الهيئة بالوصول إلى نسب تعمين تصل إلى 50% في المستويات الوظيفية العليا، و75% للمستويات الوظيفية الوسطى، وبنسبة 90% في المهن والوظائف التشغيلية وذلك بشكل تدريجي حتى نهاية عام 2020.