«الدولة» يشارك في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات لتعزيز الرؤية وإحداث التغيير

التأكيد على تعزيز دور المرأة في المجالس البرلمانية –

شاركت المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية نائبة رئيس مجلس الدولة في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات «تعزيز الرؤية وإحداث التغيير» الذي افتتح يوم الثلاثاء الماضي بمقر مجلس العموم بمبنى البرلمان البريطاني في العاصمة البريطانية لندن وذلك بمناسبة الذكرى الـ ١٠٠  لحصول المرأة في المملكة المتحدة على حق التصويت في الانتخابات.
وناقش المؤتمر وبمشاركة نحو مائة من النساء البرلمانيات من جميع أنحاء العالم، آليات تمكين المرأة البرلمانية وإنجازاتهن وتعزيز دورهن التنموي في إحداث التغيير الإيجابي على الصعيدين الوطني والدولي. كما أكد المؤتمر على دور المرأة في المشاركة السياسية وضمان إسهامها الفعال في مراكز صنع القرار.
وألقت المكرمة الدكتورة سعاد اللواتية كلمة ضمن الجلسة الافتتاحية العامة، سلطت خلالها الضوء على أهمية دور النساء البرلمانيات في تعزيز تمكين المرأة.
وتطرقت الجلسة كذلك إلى مناقشة آليات تعزيز تمكين المرأة، وتشجيع المزيد من النساء على الاضطلاع بدور فعال في البرلمان، كما تم خلال هذه الجلسة الاحتفاء بإنجازات عضوات البرلمان ومشاركة تجاربهن.
وحضرت المكرمة الدكتورة سعاد اللواتية الجلسة العامة الثانية «التركيز على السياسات لتحقيق التغيرات». كما حضرت نائبة رئيس مجلس الدولة عددا من الحلقات المرتبطة بالمؤتمر منها: برنامج «تمكين المزيد من النساء في البرلمان»، و«التمكين الاقتصادي للمرأة».
وتوصلت الجلسة الختامية التي عقدت أمس الأول الجمعة ٩ نوفمبر ٢٠١٨ م إلى عدد من التوصيات المهمة تتعلق بتغيير المستقبل للنساء البرلمانيات: الخطوات القادمة للإجراءات التنفيذية والاحتفال بالتصويت للمرأة من  ٢٠١٨- ٢٠٢٨م.
وحضرت المكرمة سعاد اللواتية حفل الاستقبال برعاية رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي، وحفل الوداع في وزارة الخارجية البريطانية.
والتقت بعدد من البرلمانيات من دول مختلفة لتبادل الخبرات والتجارب البرلمانية والتعرف على الأنظمة البرلمانية والحكومية ومنهن هيدي نوردبايلوند من النرويج وصوفيا آبادي نور من كينيا وجيرالين دادلي من جنوب إفريقيا، وجوان موكا من بولندا، ود. زينتور آجيمين من غانا، آن سبيجل من ألمانيا، وتاباتا كلاوديا من البرازيل وبرلمانيات من بريطانيا.