برنامج تعاون لتطوير تعليم الأطفال ذوي الإعاقات بين التربية وجامعة السلطان قابوس

وقعت وزارة التربية والتعليم بديوان عام الوزارة برنامج تعاون مع جامعة السلطان قابوس حول إعداد إطار منهجي للتعرف والتدخل العلاجي لطلبة ذوي اضطرابات القراءة في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
وقع البرنامج من وزارة التربية والتعليم وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف، ومن جامعة السلطان قابوس رئيس الجــــــــــامعة سعادة الدكتور علـــي بن ســــــــعود البيماني.
وحول أهمية هذا البرنامج صرح سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية بقوله: يهدف هذا التعاون إلى تطوير تعليم الأطفال ذوي الإعاقات، تعزيزا لحقوقهم في الحصول على خدمة تعليمية متميزة ترفع من مستواهم التعليمي في مختلف المراحل التعليمية، من خلال تحسين نوعية التعليم المقدمة للطلبة ذوي صعوبات القراءة في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
وتابع سعادته بقوله: يأتي هذا التعاون لتفعيل نتائج جهود بحثية بين وزارة التربية والتعليم وجامعة السلطان قابوس خلال الفترة (2012-2015)، والتي توصلت بإجراءات علمية ومنهجية ووفقا لنظريات علمية إلى عدد من أدوات التشخيص لصعوبات القراءة، وطرق التدخل العلاجي المناسب لها، ووفقا لهذه النتائج سيتم إنتاج مصادر وأدوات، تمهيدا لتعميمها على جميع مدارس الحلقة الأولى من التعليم بالسلطنة. ويتضمن البرنامج التعاوني إنتاج الحقائب التشخيصية والعلاجية لصعوبات القراءة في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتدريب المختصين من معلمي صعوبات التعلم بوزارة التربية والتعليم، وذلك من أجل ضمان الاستفادة القصوى من نتائج هذا المشروع.