250 مشاركـا في دورات وفعاليـات «مهرجـان المطورين» بصلالــة

ينطلق اليوم بتنظيم من مجموعة مطوري جوجل –
صلالة – عادل البركة –

تنطلق اليوم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة أعمال «مهرجان المطورين» تحت رعاية سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى وممثل ولاية صلالة، وهو الذي تنظمه مجموعة مطوري جوجل بصلالة، وذلك للمرة الأولى في محافظة ظفار. وسوف يشهد حضور عدد من المهتمين بالتقنية والتكنولوجيا الحديثة بجانب عدد من الطلبة والطالبات من تخصص علوم الحاسوب ونظم المعلومات وغيرها من الطلبة في المؤسسات التعليمية.
يتضمن البرنامج كلمة ترحيبية سيلقيها كل من المهندس عبدالله بن سعيد العنسي، مؤسس مجموعة مطوري جوجل بصلالة وأمل المرفدي اليافعي عضو المجموعة. يلي ذلك ورشة عمل بعنوان «عالم إنترنت الأشياء» سيقدمها وديع اللواتي، وهو مهتم بمجال تقنية المعلومات والتسويق وإدارة الحلول ومشاريع تقنية المعلومات. من ثم سيتناول المهرجان تسليط الضوء على «تقنية البلوكتشين» عبر ورقة عمل سيقدمها سعيد البرعمي، مهندس برمجيات وباحث دكتوراة في جامعة السلطان قابوس. بعد ذلك ورقة عمل أخرى يقدمها المهندس يونس العنقودي، باحث دكتوراة في تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي وهو رئيس قسم تطوير النظم والبرمجيات في مطارات عمان. وسيشهد مهرجان المطورين بعد ذلك تعريفا بمركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية وستقدمها طوعة آل داوود أخصائية مشاريع بهيئة تقنية المعلومات ومركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية. بجانب ورقة عمل للدكتور خالد المشيخي عميد كلية الآداب والعلوم التطبيقية بجامعة ظفار بعنوان «توظيف التكنولوجيا في السعي للنجاح».
وتبدأ بعدها الدورات المتخصصة التي بلغ عدد المسجلين فيها أكثر من ٢٥٠ مشاركا، ومنها ورشة في «برنامج الاندرويد استديو والفاير بيس» التي سيقدمها الدكتور زياد بويحيى، أستاذ مساعد في قسم علوم الحاسوب بجامعة ظفار. كما ستقدم نادية البرعمية عرضا لتجربة التسوق الإلكتروني مع موقع «تجوري» فيما سيقدم المهندس سعيد الحريزي، وهو مهتم بالطاقة المتجددة ورشة أخرى في الابتكارات العلمية. وسيقدم المهرجان أيضا ورشة في «تعليم أساسيات البايثون» يقدمها المهندس عماد النجار رئيس قسم تقنية المعلومات بمكتب الهيئة العامة للطيران المدني بظفار. بالإضافة إلى ورشة عمل تدريبية ستقدمها جميلة بنت سالم العمرية في إدارة المشاريع. كذلك تشارك شركة «نوشن» وهي شركة عمانية ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي يمثلها فلاح الشكيلي بعرض الروبوت وتجربة الشركة في هذا المجال.
يذكر أن «مجموعة مطوري جوجل بصلالة» تم تدشينها مؤخرا، وتُعنى بتدريب الأفراد وتزويدهم بآخر التقنيات الحديثة بالإضافة إلى التقنيات التي توفرها شركة جوجل وخلق وعي كاف بين التقنيين وتأكيد أهمية متابعة آخر المستجدات التقنية والتكنولوجية المتجددة دائماً.