الاتحاد الأوروبي إلى محادثات تجارية مــع الولايـات المتحــدة العام المقبـل

بروكسل (د ب أ)- صرح وزراء بالاتحاد الأوروبي أمس أنهم يسعون إلى إطلاق محادثات تجارية مع الولايات المتحدة خلال الشهور المقبلة.
ويعمل الجانبان على وضع إطار عمل لاتفاقية مستقبلية منذ اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونيكر في يوليو الماضي، في محاولة لنزع فتيل التوترات التجارية بين الجانبين. وفي بداية اجتماع عقد اليوم الجمعة لبحث القضايا التجارية، دعا وزراء الاتحاد الأوروبي إلى المضي سريعا لإطلاق المفاوضات، وأشاروا إلى أن ترامب ربما يركز اهتمامه مرة أخرى على التجارة عقب انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي. وقال وزير الاقتصاد النمساوي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حاليا: «من المهم أن نقوم بتسريع العملية .. فالوقت ليس في صالحنا».
وسوف تحتاج المفوضية الأوروبية إلى تفويض لإطلاق المحادثات الرسمية، مما يتطلب مصادقة الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي.
وقالت مفوضة التجارة بالاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم: إن هذه الأعمال اللازمة قبل إطلاق المحادثات « يمكن أن تُجري سريعا»، مضيفة أن جميع الأطراف «اتخذت كثيرا من الاستعدادات».
ونشب خلاف تجاري بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في ‏يونيو الماضي بعد أن فرضت واشنطن رسوما جمركية على وارداتها من الألمنيوم، مما دفع التكتل إلى الرد بفرض رسوم على منتجات أمريكية.