المؤبد لـ«18» متهما في قضية «ولاية داعش الصعيد»

تنفيذ المشروع التكتيكي العسكري «فجر1» –
القاهرة-عمان -نظيمة سعد الدين –

قضت محكمة جنايات الجيزة، التي عقدت بمعهد أمناء الشرطة بطرة، امس الخميس، بالسجن المؤبد لـ 18 متهما بتشكيل خلية إرهابية والانضمام لها، تتبع تنظيم «داعش»، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«تنظيم الصعيد».

وكان النائب العام المستشار نبيل صادق، قد أحال المتهمين بينهم امرأتان إلى محكمة الجنايات بتهمة تمويل العمليات الإرهابية للتنظيم. وقد أسندت النيابة للمتهمين تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي. من ناحية أخرى قررت الدائرة 14، بمحكمة جنايات الجيزة، التي عقدت بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل إعادة محاكة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و10 موظفين بالوزارة لاتهامهم بالاستيلاء، وتسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية، لاستكمال المرافعة. وكان قاضي التحقيق المنتدب من وزارة العدل قد قرر في وقت سابق، إحالة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق والمتهم الثاني في أمر الإحالة لمحكمة الجنايات بتهمة الاستيلاء والإضرار بأموال وزارة الداخلية بمبلغ 2 مليار و388 مليوناً و590 ألفاً و599 جنيهاً، كما أحالت المحكمة 11 موظفاً آخرين بالوزارة بتهمة تسهيل الاستيلاء على المال العام. جدير بالذكر أن محكمة جنايات القاهرة قد قضت في جلسة 15 أبريل 2017، بالسجن المشدد 7 سنوات لحبيب العادلي واثنين آخرين في قضية الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية، والإضرار العمدي بالمال العام، وقضت بالسجن المشدد 5 سنوات لـ6 متهمين، والمشدد 3 سنوات لمتهمين اثنين، وانقضاء الدعوى لمتهمين لوفاتهما، كما قضت المحكمة بإلزام حبيب إبراهيم العادلي، ونبيل سليمان «المتهم الثاني»، وسمير عبد القادر «الثالث» برد مبلغ 195 مليونا و936 ألف جنيه وتغريمهم، مبلغ 195 مليونا و936 ألف جنيه.
وقد ألزمت المحكمة المحكوم عليهم الأول «حبيب العادلي» والثالث والخامس والسابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني والثالث عشر، برد مبلغ 529 مليون جنيه، وتغريمهم 529 مليون جنيه، وعزل جميع المتهمين من وظائفهم. وتغريم المحكوم عليهم الثاني والثالث والخامس والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، برد وتغريم مبلغ 62 مليون جنيه، وتغريمهم 62 مليون جنيه.
على صعيد آخر شهد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي « فجر -1» الذي تنفذه إحدى وحدات المنطقة المركزية العسكرية. وأكد المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي، أن الفريق محمد فريد شهد المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بجنود « فجر -1» الذي تنفذه إحدى وحدات المنطقة المركزية العسكرية في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.
وقد تضمنت المرحلة عرض الفكرة التكتيكية للمشروع وإجراءات تنظيم التعاون ورفع درجات الاستعداد القتالي والتحرك والفتح على خطوط الفتح المختلفة ودفع المفارز المدرعة لتدمير الدفاعات المعادية وتحقيق المهام وتطوير الهجوم.
ونفذ المشروع باستخدام أحدث نظم ومقلدات الرماية «المايلز» لتحقيق الواقعية في التدرب وتقييم مستوى العناصر المقاتلة والمعاونة المشاركة.